لماذا تسعى هولندا للانضمام إلى منظمة OCCAR الأوروبية ؟

الرصد العسكري

هولندا ترغب في الانضمام إلى مشروع التسلح الأوروبي المشترك OCCAR

25 تشرين الثاني 2023 19:49

قالت وزارة الدفاع الهولندية يوم الخميس الفائت: إن هولندا ترغب في الانضمام إلى المنظمة الأوروبية للتعاون المشترك في مجال التسلح، حيث تسعى لأن تكون شريكاً في التعاون الدفاعي الأوروبي وتحسين وضع صناعتها.

لماذا تسعى هولندا للانضمام إلى منظمة OCCAR الأوروبية ؟

يعتبر الانضمام إلى المجموعة، المعروفة باسمها المختصر الفرنسي OCCAR، خطوة مهمة نحو تعاون دفاعي أوروبي أقوى ووضع صناعة الدفاع الهولندية في وضع مناسب، وفقاً للوزارة.

وقالت الوزارة إن كلا الأمرين "مهمان جداً بسبب الحرب في أوكرانيا وضيق سوق الدفاع".

منظمة OCCAR الأوروبية للتعاون المشترك في مجال التسلح

مجموعة OCCAR هي منظمة أوروبية تدير مشاريع المعدات الدفاعية، بميزانية تشغيلية تبلغ حوالي 6 مليارات يورو، أي 6.5 مليار دولار، ومحفظة مكونة من 17 مشروعاً بما في ذلك الرافعة الجوية A400M والفرقاطة متعددة المهام FREMM و Eurodrone، وتأسست المجموعة في عام 2001 من قبل فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا، وانضمت إليها إسبانيا وبلجيكا بعد عدة سنوات.

هولندا تطمح للمشاركة في التعاون الدفاعي الأوروبي

وقالت الوزارة الهولندية: "إن الحرب الروسية في أوكرانيا والتهديدات والصراعات المتزايدة على مستوى العالم تؤكد أهمية وجود قاعدة صناعية أوروبية قوية"، مشيرة إلى أن هولندا تريد أن تلعب دوراً رائداً في تقدم التعاون الدفاعي الأوروبي"، وأضافت أن العضوية في OCCAR تتناسب مع هذا الطموح.

وقد عززت هولندا الإنفاق الدفاعي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط، مع ارتفاع ميزانية الدفاع إلى 15 مليار يورو في عام 2023 من حوالي 12 مليار يورو في عام 2022، وأكثر من 21 مليار يورو في ميزانية عام 2024.

وقالت الوزارة أن الدول الأعضاء في OCCAR تعمل معاً لخفض التكاليف وزيادة الكفاءة في تطوير واقتناء أنظمة أسلحة جديدة، وسيسمح الانضمام لهولندا ببقائها على مقربة من الشركاء الأوروبيين الرئيسيين، وتسريع تنفيذ المشاريع.

هولندا تنوي الانضمام إلى مشروع التسلح الأوروبي المشترك OCCAR

كما ستسمح العضوية أيضاً لشركات الدفاع الهولندية بالمشاركة بسهولة أكبر في المشاريع التي تديرها المجموعة، فضلاً عن التنافس على المشاريع الأوروبية.

وأبلغ وزير الدفاع الهولندي كايسا أولونغرين البرلمان بنيته الانضمام إلى المجموعة، وسيتم تقييم النية من قبل أعضاء OCCAR، وسيمر الانضمام الفعلي لهولندا من خلال إجراء معاهدة برلمانية، وفقاً للوزارة. 

المصدر: موقع Defense News