ذكر سمكة دانيونيلا يصدر أصواتاً تتجاوز 140 ديسيبل

عالم الحيوان

سمكة دانيونيلا إحدى أصغر الأسماك في العالم تصدر أصواتا أعلى من صوت الفيل

29 نيسان 2024

يعتبر إصدار أي صوت بشدة تتجاوز 140 ديسيبل إنجازاً كبيراً لأي مخلوق، لكنه يصبح أكثر إثارة للإعجاب عندما تعلم أن واحدة من أصغر الأسماك في العالم والتي لا يزيد طولها عن 13.5 ملم هي التي تُصدر هذا الصوت.

اكتشفت دراسة حديثة أن أحد أنواع السمك الشفاف التي تعيش في ميانمار وتسمى "دانيونيلا" Danionella cerebrum قادرة على إصدار أصوات تتجاوز 140 ديسيبل، وهو مستوى الصوت الذي تنتجه الألعاب النارية، أو صوت الفيل الذي ينفخ خرطومه، أو طائرة تقلع على بعد 100 متر عنك تقريباً. 

سمكة صغيرة تصدر أصواتاً أعلى من صوت الفيل

ولكن كيف يمكن لسمكة دانيونيلا أن تصدر مثل هذه الأصوات العالية؟ وفقاً للعلماء، يكمن الجواب في مثانتها المخصصة للسباحة، ووفقاً للدراسة الجديدة، فإن عضلة خاصة تقوم بسحب أحد أضلاع السمكة لتصبح قريبة من قطعة غضروفية، وعندما تسترخي العضلة، يصطدم الضلع بالمثانة، مما يؤدي إلى صدور صوت عالي يشبه قرع الطبول.

ذكر سمكة دانيونيلا يصدر أصواتاً تتجاوز 140 ديسيبل

ومن المثير للاهتمام أيضاً أن السمك الذكر فقط من هذا النوع هم من يمكنهم إنتاج صوت الطبول هذا، ولا يزال العلماء لا يعرفون سبب ذلك، ولكن يبدو أن الذكور لديهم أضلاع أصلب من الإناث، وعلى الرغم من أنهم غير متأكدين أيضاً من سبب إصدار هذه الأسماك الصغيرة لمثل هذه الأصوات العالية، إلا أن هناك بعض النظريات، حيث يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تكون إما وسيلة لمساعدتهم على التنقل في المياه العكرة أو آلية دفاعية لردع الحيوانات المفترسة المحتملة.

لماذا تصدر سمكة دانيونيلا أصواتاً عالية؟

قال الدكتور "رالف بريتز" المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة ورئيس قسم علم الأسماك في مجموعات التاريخ الطبيعي في متحف سينكنبرغ، والذي كان أيضاً جزءاً من الفريق الذي اكتشف هذا النوع من الأسماك في عام 2021: "نحن نفترض أن المنافسة بين الذكور في هذه البيئة المقيدة بصرياً ساهمت في تطوير آلية خاصة للتواصل فيما بينها باستخدام الصوت".

ومع ذلك، فإن سمكة دانيونيلا ليس المخلوق البحري الوحيد الذي لديه القدرة على إصدار أصوات مذهلة، وعلى سبيل المثال، يستطيع الجمبري النهاش إصدار أصوات فرقعة بمخالبه يمكن أن تصل قوتها إلى 218 ديسيبل، وهذا الصوت مرتفع جداً لدرجة أنه يمكن أن يخلق موجة صادمة قوية بما يكفي لقتل فريسته على الفور. 

المصدر: موقع My Modern Met