فوائد المورينجا الصحية

علوم

المورينجا .. فوائد صحية كثيرة ومصدر غني للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية

28 نيسان 2024

تعتبر المورينجا من بين أكثر النباتات فعالية في تحسين الصحة، ففي حين أن العديد من الأشياء الموجودة في الطبيعة يمكن أن يكون لها بعض الفوائد الصحية، إلا أن المورينجا تتميز بأنها تقدم الكثير جداً من الفوائد الصحية.

وشجرة المورينجا المعروفة بالاسم العلمي Moringa Oleifera، والتي تسمى بشكل غير رسمي باسم "شجرة الطبل"، هي شجرة تنمو في الأصل في الهند، ومع ذلك فقد تمت زراعتها في جميع أنحاء العالم. 

فوائد أوراق المورينجا

تُعرف أوراق المورينجا بأنها مصدر رائع للتغذية ومعزز للطاقة الطبيعية، وإن هذه الطاقة التي تقدمها المورينجا لا تعتمد على السكر، وبالتالي فهي تستمر لفترة طويلة، كما تساعد المورينجا على خفض ضغط الدم وتساعد على النوم، وقد ينشأ تأثيرها في إزالة السموم من قدرة المورينجا على تنقية المياه، حيث تعمل المورينجا كمخثر، والتي تعلق عليها الشوائب ويتم طرحها خارج الجسم.

فوائد مكملات المورينجا

تعتبر مكملات المورينجا أكثر صحة من معظم مكملات الفيتامينات والكالسيوم المتوفرة في السوق والتي تستخدم المكونات الاصطناعية، حيث يتم تحضير مكملات المورينجا من أوراق المورينجا التي تعتبر مصدراً طبيعياً للكالسيوم والفيتامينات المتعددة، وتعمل استراتيجية التحضير الخاصة بها على توسيع إمكانية الوصول إلى العناصر الغذائية واستيعابها من قبل الجسم.

فوائد بذور المورينجا

تستخدم بذور المورينجا في صناعة العطور والزيوت العلاجية العطرية، وتستخدم أزهار المورينجا في إنتاج شاي الأعشاب الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة، وبسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، تعمل بذور وأزهار المورينجا على تسهيل الشفاء السريع للجروح البسيطة مثل الكدمات والجروح والحروق.

فوائد جذور المورينجا

تستخدم جذور المورينجا في الطب التقليدي للسيطرة على اضطرابات الدورة الدموية، ولتعزيز الشهية وتعزيز عمل الجهاز الهضمي، كما أن بعض المكونات الموجودة في جذور المورينجا يمكن أن تعالج العجز الجنسي، وسرطان المبيض، وحصوات الكلى والتهيج، حيث تعمل على تحسين وظيفة الكلى العامة عن طريق تمكين الجسم من طرد الكالسيوم والفوسفات من الكلى بشكل أكثر كفاءة.

هذا وتعتبر المورينجا مصدراً غنياً بالكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، التي يحتاجها الجسم من أجل الحفاظ على صحة العظام، كما تحتوي المورينجا على الحمض الأميني "الليسين" الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وتساهم الفلافونويدات الموجودة في المورينجا على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام لأنها تحفز الخلايا التي تبني العظام. 

المصدر: موقع Bartleby