فوائد المورينجا مذهلة.. تحمي القلب وتعالج الاكتئاب

علوم

المورينجا تحمي القلب وتعالج الاكتئاب.. تعرف على الفوائد الصحية للمورينجا

21 تموز 2021 17:13

 تتعدد أسماء نبات المورينجا حيث أنه يطلق عليه غالباً اسم شجرة الطبل أو الشجرة المعجزة أو شجرة الفجل، وقد تم استخدام المورينغا لعدة قرون بسبب خصائصها الطبية وفوائدها الصحية، سواء تم استهلاكها كـ مشروب مثل الشاي أو أي مستخلص من مستخلصاتها كزيت البذور، كما أن لها خصائص مضادة للفطريات والفيروسات والاكتئاب ومضادة للالتهابات.



فوائد المورينجا

يُعتقد أن المورينجا لها العديد من الفوائد وتتعدد استخداماتها من الصحة والجمال إلى المساعدة في الوقاية من الأمراض وعلاجها، وتشمل فوائد المورينجا ما يلي:

1. حماية وتغذية البشرة والشعر:

زيت بذور المورينجا مفيد لحماية الشعر من الجذور الحرة ويحافظ على نظافته وصحته، ويحتوي المورينغا أيضاً على البروتين، مما يعني أنه مفيد في حماية خلايا الجلد من التلف، كما يحتوي أيضاً على عناصر للترطيب وإزالة السموم، والتي تعمل أيضاً على تقوية الجلد والشعر، ويمكن أن يكون ناجحاً في علاج التهابات الجلد والقروح.

2. علاج الوذمة:

الوذمة هي حالة مؤلمة حيث يتراكم السائل في أنسجة معينة في الجسم، وقد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع الوذمة من التطور.

3. حماية الكبد:

يبدو أن المورينجا تحمي الكبد من التلف الذي تسببه الأدوية المضادة للسل ويمكن أن تسرع عملية إصلاحه.

4. الوقاية من السرطان وعلاجه:

تحتوي مستخلصات المورينجا على خصائص قد تساعد في منع تطور السرطان، كما أنه يحتوي على مادة النيازيميسين، وهو مركب يثبط نمو الخلايا السرطانية.

5. علاج آلام المعدة:

قد تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي، كما قد تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية في المورينجا في منع نمو مسببات الأمراض المختلفة، كما أن محتواها العالي من فيتامين ب يساعد على الهضم.

6. محاربة الأمراض البكتيرية:

نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات والميكروبات، فقد تقاوم مستخلصات المورينغا الالتهابات التي تسببها السالمونيلا، والجدري، وغيرها.

7. جعل العظام أكثر صحة:

يحتوي المورينجا أيضاً على الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وقوتها، وإلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات، قد يساعد مستخلص المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل وقد يشفي العظام التالفة أيضاً.

8. علاج اضطرابات المزاج:

يُعتقد أن المورينجا مفيدة في علاج الاكتئاب والقلق والتعب.

9. حماية الجهاز القلبي الوعائي:

قد تساعد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في مستخلص المورينجا في منع تلف القلب وقد ثبت أيضاً أنها تحافظ على صحة القلب.

10. مساعدة الجروح على الإلتئام:

لقد ثبت أن مستخلص المورينجا يساعد في إغلاق الجروح وكذلك تقليل ظهور الندبات.

11. علاج مرض السكري:

تساعد المورينغا على تقليل كمية الغلوكوز في الدم وكذلك السكر والبروتين في البول، وأدى ذلك إلى تحسين مستويات الهيموغلوبين ومحتوى البروتين الكلي في أولئك الذين تم اختبارهم.

وبالإضافة إلى كل ذلك، يقول الخبراء أن المورينجا قادرة على تخفيف أعراض الربو وتحسين صحة العين.


موقع Medical News Today