منتج عربي هام يستخدم في العديد من الصناعات حول العالم

علوم

الصمغ العربي مادة مذهلة تستخدم في العديد من المنتجات حول العالم

1 أيار 2024

لفت الصراع الدائر في السودان انتباه العالم إلى مادة هامة نادراً ما يتم الحديث عنها وهي الصمغ العربي. 

ماهو الصمغ العربي ؟

يعتبر الصمغ العربي النسغ المجفف لأنواع محددة من أشجار السنط ويستخدم كمادة مضافة في صناعة المشروبات الغازية و تشير التقديرات إلى أن حوالي 70% من صادرات الصمغ العربي العالمية تأتي من السودان.

و أكد خبير النظم الغذائية المستدامة السيد أصغر علي هذه المعلومات وأجاب على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بهذه المادة واستخداماتها المتعددة .

كيف يتم استخراج الصمغ العربي ؟

صمغ السنط، المعروف عادة باسم الصمغ العربي، هو صمغ مشتق من أنواع معينة من أشجار السنط، حيث يتم استخراج النسغ من أشجار السنط عن طريق قطع شقوق في لحاءها تسمح للسائل الصمغي بالتسرب للخارج، وبعد ذلك يتم تحويل هذا النسغ إلى ما يشبه العجينة أو العلكة.

استخدامات الصمغ العربي

إن صفاته المميزة وقابليته للذوبان في الماء تجعله مفيداً في الكثير من المجالات، بما في ذلك الصناعات الدوائية والأغذية والمشروبات وصناعة مستحضرات التجميل، ويتم استخدامه أيضاً في الوجبات المصنعة والحلويات، وعامل سماكة في العلكة، ومادة رابطة في الدهانات المائية، كمادة مضافة في طلاء السيراميك وكمادة لاصقة في أوراق اللف المستخدمة في السجائر، وهو مستحلب معروف، يساعد على امتزاج السوائل، كما يتم استخدامه في صناعة المنسوجات والأدوية.

الصمغ العربي موجود منذ زمن طويل، ويعود تاريخ أول استخدام مسجل له إلى عام 2000 قبل الميلاد، عندما استخدمه المصريون القدماء في المواد الغذائية والدهانات الهيروغليفية ومراهم التحنيط.

تم استخدام الصمغ العربي منذ عدة قرون لتثبيت الطعام وتكثيفه، كما أنه يستخدم طبياً لتهدئة التهاب الحلق والمساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي، ومنذ الثورة الصناعية، تم استخدام الصمغ على نطاق صناعي في الصناعات التالية:

في قطاع الأغذية والمشروبات، حيث يعمل الصمغ العربي كمستحلب ومثبت، ويتم استخدامه بشكل متكرر لتحسين ملمس الطعام، ولتجنب التبلور في الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية والحلويات.

في المستحضرات الصيدلانية، يتم استخدامه لتغليف الحبوب، وصنع المحاليل وربط الأقراص، ويستخدم في المنسوجات لتثبيت الألوان في الطباعة والصباغة.

ويستخدم الصمغ العربي في التصوير الفوتوغرافي والرسم حيث يتم استخدامه كطلاء للمواد الحساسة للضوء وكمادة رابطة للدهانات.

موقع Phys Org