تأثير البيئة الطبيعية المتنوعة على الصحة النفسية

علوم

العيش في بيئة غنية بالطبيعة المتنوعة يساعد على تحسين الصحة النفسية

17 نيسان 2024

تقول دراسة جديدة أن العيش في مكان غني بالمناظر الطبيعية أو بالقرب منه هو الحل الأمثل للشعور بالسعادة.

ووجد الباحثون أن البيئات التي تتمتع بالعناصر الطبيعية مثل الأشجار والطيور والنباتات والأنهار ترتبط بصحة نفسية أفضل للساكنين من البيئات المدنية.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن قضاء الوقت في مثل هذه المواقع يمكن أن يوفر فوائد تستمر لمدة تصل إلى ثماني ساعات بعد ذلك، كما تقول الدراسة. 

فوائد الطبيعة لتحسين الصحة النفسية

وقال مؤلف الدراسة "ريان حمود" وهو باحث مساعد في معهد كينغز كوليدج للطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب: "تسلط نتائجنا الضوء على أنه من خلال حماية وتعزيز التنوع الطبيعي، يمكننا تعظيم فوائد الطبيعة بالنسبة للصحة النفسية".

على سبيل المثال، يمكن للمدن تحسين الصحة النفسية للسكان من خلال تصميم حدائق "تعكس التنوع البيولوجي للنظم البيئية الطبيعية"، بدلاً من الحفاظ على المساحات الخضراء مع بعض الحدائق والمناظر الطبيعية المتناثرة، على حد قول حمود.

وقال حمود: "من خلال إظهار كيف يعزز التنوع الطبيعي صحتنا النفسية، فإننا نقدم طريقة فعالة لكيفية إنشاء مساحات أكثر خضرة وصحة في المدن".

تأثير البيئة الطبيعية المتنوعة على الصحة النفسية

بالنسبة للدراسة، طلب الباحثون من ما يقرب من 2000 شخص ملء ثلاثة استبيانات يومياً لمدة أسبوعين حول بيئتهم الحالية وصحتهم النفسية، وتم إجراء الدراسة بين شهر نيسان 2018 وأيلول 2023، وجمعت أكثر من 41000 تقييم.

حدد الباحثون التنوع الطبيعي من خلال عدد السمات الطبيعية الأربعة، وهي الأشجار والنباتات والطيور والمياه، الموجودة في الموقع الذي يعيش فيه كل مشارك.

وقال الباحثون أن تحليل البيانات أظهر أن ما يقرب من ربع التأثير الإيجابي للطبيعة على الصحة النفسية يمكن تفسيره بتنوع السمات الطبيعية القريبة، وتم نشر الدراسة يوم أمس 16 نيسان في مجلة تقارير علمية.

وخلص الباحثون إلى أن السياسات والممارسات التي تدعم الموائل الطبيعية والأنواع الحيوانية ضمن المدن مفيدة للصحة النفسية للإنسان وكذلك للبيئة.

التنوع الطبيعي يعزز الصحة العقلية والنفسية

ووجد الباحثون أن النتائج "تشير إلى أن التنوع البيولوجي أمر بالغ الأهمية ليس فقط لصحة بيئاتنا الطبيعية ولكن أيضاً للرفاهية العقلية والنفسية للأشخاص الذين يعيشون في هذه البيئات، لقد حان الوقت للاعتراف بأن التنوع البيولوجي يجلب منافع مشتركة لصحة الكوكب والإنسان ويجب اعتباره بنية تحتية حيوية داخل مدننا". 

المصدر: مجلة تقارير علمية