العلاقة بين النظام الغذائي والوفاة المرتبطة بالخرف

علوم

زيت الزيتون يقلل خطر الوفاة بسبب الخرف

7 أيار 2024

أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك حوالي نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف، وهذا الاكتشاف ذو أهمية بالغة نظرًا لارتفاع معدلات الإصابة بمرض الزهايمر والخرف المرتبط به في العديد من البلدان.

تم الإعلان عن هذه النتائج في دراسة جديدة نُشرت في مجلة JAMA يوم أمس، وتعتبر واحدة من أولى الدراسات التي استكشفت العلاقة بين النظام الغذائي والوفاة المرتبطة بالخرف.

زيت الزيتون يساعد في تقليل خطر الوفاة بسبب الخرف

تابع الباحثون حوالي 90 ألف مشارك على مدار ما يقرب من ثلاثة عقود، ووجدوا أن استهلاك سبعة غرامات من زيت الزيتون كل يوم ارتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف، ووجدت الدراسة أيضاً أن استبدال السمن النباتي بزيت الزيتون كان مرتبطاً أيضاً بانخفاض خطر الوفيات المرتبطة بالخرف.

الأهمية الصحية ل زيت الزيتون

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتور آن جولي تيسييه، باحثة ما بعد الدكتوراه في كلية الطب بجامعة هارفارد في بيان صحفي: "تعزز دراستنا المبادئ التوجيهية الغذائية التي توصي بتناول الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، وتشير إلى أن هذه التوصيات لا تدعم صحة القلب فحسب، بل تدعم صحة الدماغ أيضاً، إن اختيار زيت الزيتون، وهو منتج طبيعي، بدلاً من الدهون مثل السمن وغيرها هو خيار آمن وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف القاتل".

الخرف والزهايمر

الخرف ليس حالة واحدة ومحددة، ولكنه مصطلح شامل لمجموعة من الحالات التي تنطوي على فقدان القدرة على التفكير وضعف الذاكرة بما يكفي للتأثير على الحياة والأنشطة اليومية، كما أن مرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، ويعتبر مرضاً قاتلاً لأنه ليس له علاج حتى الآن.

-زيت الزيتون وفائدته لصحة الدماغ

بالنسبة للدراسة، قامت الدكتور تيسييه وزملاؤها بتحليل بيانات من أكثر من 90 ألف أمريكي على مدار ثلاثة عقود، منهم 60582 مشاركاً من النساء و 31801 من الرجال.

وابتداءً من عام 1990، كان المشاركون يجيبون على استبيان غذائي كل أربع سنوات، وقد أعطى هذا الاستبيان الباحثين اطلاعاً دقيقاً على نظامهم الغذائي العام، بالإضافة إلى عدد المرات التي كانوا يستهلكون فيها زيت الزيتون، سواء المستخدم في الطهي أو الذي تتم إضافته إلى الوجبات، وعلى مدار الدراسة، توفي 4749 مشاركاً بسبب الخرف.

وجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب الخرف بنسبة 28٪، مقارنة بأولئك الذين لم يستهلكوا زيت الزيتون مطلقاً أو نادراً.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتبط استبدال 5 غرامات أو حوالي ملعقة صغيرة من السمن يومياً بزيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة بالخرف المميت بنسبة 8-14%، وقال الباحثون أن هذه النتيجة كانت صحيحة بغض النظر عن جودة النظام الغذائي بشكل عام.

مجلة JAMA