المستحلبات تزيد من خطر الإصابة بمرض مزمن خطير

علوم

المستحلبات تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

26 نيسان 2024

توصلت دراسة جديدة إلى أن  المستحلبات  التي تعتبر مكونات أساسية في الأطعمة المصنعة، تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

المستحلبات ومرض السكري

ووجدت الدراسة أنه كلما زاد عدد المستحلبات التي يتناولها الناس كجزء من طعامهم، زاد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، حسبما أفاد الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة The Lancet. 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة ماتيلد توفيير، مديرة الأبحاث في المعهد الفرنسي للصحة والبحوث الطبية في جامعة كاليفورنيا، أن هذه النتائج، إذا تم تأكيدها من خلال دراسات المتابعة، يجب أن تؤثر على "النقاش الدائر حول إعادة تقييم اللوائح المتعلقة باستخدام المواد المضافة في صناعة الأغذية، من أجل حماية أفضل للمستهلكين".

ماهي المستحلبات ؟

المستحلبات هي مواد مضافة تساعد على ربط مادتين تنفصلان عادةً عند دمجهما، مثل الزيت والماء، وفقاً لمجلس معلومات الغذاء الأوروبي.

وقال الباحثون أن هذه الإضافات الغذائية الشائعة الاستخدام غالباً ما تضاف إلى الأطعمة المصنعة والمعبأة لتحسين شكلها وطعمها وملمسها وإطالة عمرها الافتراضي كونها تعمل كمواد حافظة.

المواد الغذائية التي تحتوي مستحلبات ؟

وأشار الباحثون إلى أن الكعك والبسكويت والحلويات والآيس كريم والشوكولاتة والخبز والوجبات الجاهزة للأكل أو الجاهزة للتسخين كلها تحتوي عادة على المستحلبات، وقال الباحثون أن سلامة المستحلبات تم تقييمها من قبل وكالات سلامة الأغذية والصحة، كما هو الحال مع جميع الإضافات الغذائية.

مخاطر المستحلبات على جسم الإنسان 

ومع ذلك، فقد أكد الباحثون أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن المستحلبات قد تقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يزيد من خطر الالتهاب ومقاومة الأنسولين ومرض السكري.

ولتقييم هذا الخطر المحتمل، قام الباحثون بتحليل بيانات من أكثر من 104000 شخص شاركوا في دراسة التغذية الفرنسية الجارية بين عامي 2009 و 2023، وقام الفريق بتقدير كمية الأطعمة التي تحتوي على المستحلبات لكل شخص، بناءً على السجلات الغذائية التي يتم تقديمها كل ستة أشهر لمدة 14 عاماً في المتوسط.

أنواع المستحلبات التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري 

وخلال مدة متابعة بمتوسط سبع سنوات، وجد الباحثون أن بعض المستحلبات ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

ارتبط الكاراجينان بزيادة خطر الإصابة بنسبة 3٪ لكل زيادة قدرها 100 ملغ يومياً.

وارتبط فوسفات ثلاثي البوتاسيوم بزيادة خطر بنسبة 15٪ لكل زيادة قدرها 500 ملغ في اليوم.

وارتبط استرات حمض أحادي وثنائي أسيتيل الطرطريك للأحماض الدهنية الأحادية والثنائية بزيادة خطر بنسبة 4٪ لكل زيادة قدرها 100 ملغ في اليوم.

كما ارتبط سترات الصوديوم بزيادة خطر بنسبة 4٪ لكل زيادة قدرها 500 ملغ في اليوم.

هذا وارتبط أي نوع من أنواع الصمغ بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك، قال الباحثون في بيان صحفي للمعهد أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة المحتملة بين المستحلبات ومرض السكري من النوع الثاني.

مجلة The Lancet