مدفع هاوتزر آرتشر سداسي الدفع من عيار 155 ملم

الرصد العسكري

السويد تدرس إمكانية تزويد أوكرانيا بمدافع هاوتزر آرتشر من عيار 155 ملم

25 أيلول 2022

أعلنت وزيرة الخارجية السويدية آن ليند عبر حسابها على تويتر عن أن السويد تدرس إمكانية تزويد أوكرانيا بمدافع هاوتزر آرتشر المدولبة ذاتية الدفع من عيار 155 ملم، وأنظمة صواريخ دفاع جوي المحمولة من طراز RBS70، وغيرها من المعدات العسكرية.


ويذكر أن السويد أمدت أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية بعشرة آلاف قطعة سلاح خفيف مضاد للدبابات من طراز AT4، وخمسة آلاف خوذة M90، وخمسة آلاف سترة واقية من الرصاص، و135000 حصة طعام ميدانية، وبنادق Barrett M82 مع ذخيرتها، وعدد غير محدد من مضادات السفن Robot 17، وهي النسخة السويدية لمضاد السفن AGM-114 Hellfire أمريكي الصنع.

وفي 29 آب (أغسطس) 2022، أعلنت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون عن تقديم مساعدة عسكرية بقيمة 46.75 مليون دولار لأوكرانيا خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في ستوكهولم، من دون أن تقدم تفاصيل عنها، لكنها قالت إنها ستكون مماثلة للمساعدات السابقة، بما في ذلك الأسلحة المضادة للدبابات ومعدات الحماية الشخصية ومعدات إزالة الألغام.

وخلال المؤتمر الصحفي، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا السويد إلى تزويد البلاد بأسلحة مثل مدافع الهاوتزر مع قذائفها.

مواصفات مدفع هاوتزر آرتشر

مدفع آرتشر هو مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من عيار 155 ملم، يستند إلى هيكل مركبة فولفو A30D سداسية الدفع الملائمة لجميع التضاريس. وصممها شركة BAE Systems، علماً أن النموذج الأولي للمركبة اكتمل في عام 2010 وأُدخل إلى الجيش السويدي في شباط (فبراير) 2016.

ومدفع آرتشر مسلح بمدفع عيار 155 ملم، كما أنه مزود بنظام محوسب للتحكم في عملية إطلاق النار، ونظام مد، ورادار سرعة الفوهة. ويحمل 20 قذيفة من عيار 155 ملم في مخزن آلي بالكامل و20 قذيفة إضافية لإعادة التلقيم.

ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق مدفع آرتشر 40 كم باستعمال الذخيرة التقليدية عيار 155 ملم، و60 كم باستعمال الذخائر الموجهة بدقة، مثل ذخيرة إكسكاليبر [Excalibur]، وهي عبارة عن قذيفة مدفعية طويلة المدى وموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي GPS بقطر 155 ملم، وهي جيل جديد من ذخائر المدفعية الدقيقة.

وفيما يتعلق بالتنقل، قد تصل سرعة آرتشر القصوى تصل إلى 70 كم / ساعة بمدى أقصى يبلغ 500 كم.

آرمي ركوغنيشن