أخبار لبنان

وزير الخارجية اللبناني: لبنان يرغب في التقرب من السعودية لكن المملكة لا تريد ذلك

24 تشرين الأول 2021

أكد وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب بأن لبنان يرغب في التقرب من السعودية لكن المملكة لا تريد ذلك، وبأن المحادثات بين السعودية وإيران ستنعكس إيجابيا على لبنان.

وبحسب موقع سبوتنيك فقد اعتبر وزير الخارجية اللبناني في حديث لقناة الجديد اليوم الأحد، بأن "المحادثات بين السعودية وإيران ستنعكس إيجابا على لبنان".

وكشف بو حبيب بأن "لبنان يرغب في التقرب من السعودية لكن المملكة لا تريد ذلك"، وأضاف: "مستعد أن أزور المملكة في أي وقت ولكن ما في اليد حيلة".

وبين الوزير بأن بلاده لديها علاقات جيدة مع إيران وستستمر في تحسينها، قائلاً: "لدينا علاقات جيدة مع إيران ومستمرون بتحسينها وتصريحات عبد اللهيان (وزير الخارجية الإيراني) من منبر وزارة الخارجية عبرت عن السياسية الإيرانية وأنا افتخر أننا منبر للكل وإذا جاء وزير أميركي أو سعودي فأهلاً بالكل".

وعن العلاقة مع سورية أشار بو حبيب إلى عدم وجود مشكلة من زيارة سورية مؤكداً أنه سيزور سورية إذا كانت مصلحة لبنان تستدعي ذلك، قائلاً "أنا شخصياً ما عندي مشكلة".

ومن جهة أخرى رجح الوزير اللبناني أن تبدأ المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، قائلاً: "المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من المرجح أن تبدأ في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، مضيفا أن ؤ لم يبلغ الحكومة بأنه لن يقدم مساعدات لبيروت قبل الانتخابات".

ولفت بو حبيب إلى وجود ضغط دولي كبير لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها، مشيراً إلى أنه يؤيد إجراء الانتخابات في أيار/مايو القادم".

وأوضح الوزير اللبناني قائلاً: "مجلس النواب تنتهي ولايته في 21 أيار/مايو لذلك فإن الانتخابات ستُجرى قبل هذا التاريخ".

المصدر: سبوتنيك