تعزيز القدرات الدفاعية لمنطقة البلطيق بنظام صواريخ دفاع جوي حديث

الرصد العسكري

إسبانيا تنشر نظام صواريخ الدفاع الجوي ناسماس في لاتفيا بعد الحرب الروسية الأوكرانية

28 حزيران 2022

نشر الجيش الإسباني نظام صاروخي للدفاع الجوي نوع ناسماس في لاتفيا رداً على الحاجة إلى تعزيز القدرات الدفاعية لمنطقة البلطيق بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتم نشر نظام الصواريخ الدفاعية الإسباني ناسماس في القاعدة العسكرية لاتفيا في ليلفاردي، وهي بلدة في بلدية أوغري في لاتفيا، على الضفة اليمنى لنهر داوغافا، على بعد 52 كم جنوب شرق ريغا.

الوجود العسكري لحلف الناتو في شرق اوروبا

يعد الوجود العسكري في الجزء الشرقي من أراضي الحلف أحد العناصر المهمة في موقف الردع والدفاع لحلف الناتو، ففي السنوات الأخيرة، عزز الحلفاء الوجود الأمامي لحلف الناتو من خلال إنشاء مجموعات قتالية متعددة الجنسيات في بلغاريا وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

انشاء مجموعات قتالية جديدة لحلف الناتو

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، وافق الحلفاء على إنشاء أربع مجموعات قتالية متعددة الجنسيات أخرى في بلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للمجموعات القتالية متعددة الجنسيات إلى ثمانية، تمتد على طول الجناح الشرقي لحلف الناتو، من بحر البلطيق في الشمال إلى البحر الأسود في الجنوب.

أنظمة صواريخ للدفاع الجوي ناسماس 2

حصل الجيش الإسباني على أربعة أنظمة صواريخ للدفاع الجوي ناسماس 2 في عام 2003، وفي تشرين الثاني 2011، قدمت الشركة الأمريكية رايثون، جنباً إلى جنب مع شركة كونغسبيرغ للدفاع والفضاء، الدعم خلال تمرين إطلاق النار الحي الناجح للجيش الإسباني على أرضه المتقدمة الوطنية باستخدام نظام الصواريخ الجوية ناسماس، وكان هذا أول إطلاق نار مباشر من ناسماس يتم إجراؤه في إسبانيا.

صاروخ "أمرام" من ناسماس 2

صاروخ "أمرام" من ناسماس 2 له مدى فعال من 7 إلى 10 كم على ارتفاع أقصى يبلغ 10 كم، ويجمع صاروخ أمرام أداءً غير مسبوق في حزمة خفيفة الوزن وفعالة من حيث التكلفة، ويستخدم مزيجاً من التوجيه بالقصور الذاتي، وتحديثات منتصف المسار، ورادار نشط على متن الطائرة للعثور على الهدف المقصود وإكمال الإصابة.

المصدر: جيش لاتفيا