تفاصيل الاتفاق السعودي الاسباني لتعزيز القدرات البحرية للجيش السعودي

الرصد العسكري

عقد سعودي اسباني لبناء سفن قتالية متعددة المهام

3 كانون الأول 2022

وقعت كل من وزارة الدفاع السعودية وشركة نافانتيا الإسبانية اتفاقا لبناء سفن قتالية متعددة المهام لصالح القوات البحرية الملكية السعودية، وذلك وفقا لما نقله موقع الرصد العسكري الأمريكي The Defense Post.

تفاصيل العقد العسكري السعودي الاسباني

حيث سيشمل العقد عملية انتقال التقنيات ذات الصلة ببناء السفن الإسبانية الحربية إلى خبراء سعوديين، وذلك في إطار دعم برنامج رؤية المملكة 2030 السعودي، والذي يسعى إلى تعزيز البناء المحلي وتكامل نظام القتال والتصميم وصيانة السفن الحربية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقاسم النماذج الأولية وأساليب المحاكاة والدعم اللوجستي والتدريب والتحقق من الأنظمة مع خبراء متخصصين في هذا المجال من المملكة العربية السعودية أيضا. ناهيكم عن أن هذا العقد سيعزز عملية التوطين في قطاع الصناعات العسكرية السعودية بما يتناسب مع أهداف رؤية المملكة 2030 للارتقاء بإجمالي الإنفاق العسكري إلى ما تزيد نسبته عن 50% بحلول سنة 2030.

كما أن ذلك سيعزز بناء القدرات الصناعية المحلية وسلاسل التوريد المختلفة، بجانب توطين الكوادر البشرية وفقا لما أوضحه محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية بالمملكة العربية السعودية أحمد بن عبد العزيز العوهلي. 

دعم الصناعة العسكرية في المملكة العربية السعودية

وفقا لشركة نافانتيا، يدعم هذا البرنامج جهود المملكة العربية السعودية في حماية مصالحها الاستراتيجية والحاسمة، بجانب تعزيز كل من الأمن البحري ودعم الأهداف التشغيلية لوزارة الدفاع السعودية. كما أنه من المتوقع أن يعمل هذا العقد على تحسين مكانة السعودية العالمية في الصناعة العسكرية من خلال الاستفادة من موقعها الاستراتيجي، الذي يربط عدة قارات، الأمر الذي يجعلها وجهة مثالية للاستثمار في هذا القطاع.

توقيع الاتفاق العسكري السعودي الاسباني

وقع العقد كل من الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة نافانتيا ريكاردو دومينجيز جارسيا باكيرو ومحافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية أحمد بن عبد العزيز العوهلي ومسؤون الشؤون التنفيذية في وزارة الدفاع السعودية خالد بن حسين البياري، كما وحضر حفل التوقيع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود والعديد من المسؤولين السعوديين والإسبان.

حيث قال البياري في الحفل :" إن هذا الحدث له أهمية كبيرة بالنسبة لوزارة الدفاع، وعلامة فارقة في تعاوننا مع شركة نافانتيا، كونه يهدف إلى تعزيز القدرات البحرية للقوات البحرية الملكية السعودية وتحسين العمليات المشتركة بين جميع الأجهزة الأمنية والعسكرية وتطوير قطاعات الصناعات العسكرية المحلية المستدامة، مع زيادة الشفافية وكفاءة الإنفاق".


The Defense Post