أطعمة غير اعتيادية تمنحك عمرا مديدا .. إليك أبرزها

علوم

زيت الزيتون والشوكولاتة تساعدك على العيش حتى 122 سنة

3 كانون الأول 2022

قامت "أكبر معمرة في العالم" بمشاركة بعض الأمور التي تدين لها بعمرها الطويل وقد دعمها أحد خبراء تقديم النصائح الصحية بشأن طول العمر في آرائها التي أدلت بها لصيحة الديلي إكسبرس البريطانية.

كيف تعيش عمرا طويلا

إن منع الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان يمنحك عمرا مديدا حيث أن تناول الفاكهة والخضراوات المختلفة عادة ما تساعد في فعل ذلك بحماسة كبيرة.

ولكن هناك بعض الأطعمة غير الاعتيادية أيضا يمكنها أن تساعد في القيام بذلك أيضا، بداية من النبيذ الأحمر ووصولا إلى الشوكولاتة، إليك بعض الأطعمة المدهشة التي نسبت امرأة تبلغ من العمر 122 سنة الفضل لها في جعلها تعيش هذه المدة الطويلة.

معمرون يفصحون عن سر عمرهم الطويل

فعلى الرغم من عدم وجود وصفة سرية للاعتماد عليها في الحصول على حياة أطول، إلا أن المعمرين غالبا ما يكون لديهم نصائح رائعة ومفيدة يرغبون بمشاركتها معنا، حيث وجدت بعض النتائج التي توصلت لها مجلة Eden's Gate العلمية، أنه قد تم الإبلاغ عن أن السيدة جين لويز هي أكبر شخص معمر على وجه الكرة الأرضية، بعمر بلغ خلال عام 2022 الجاري 122 سنة.

وعندما سئلت عن السر المسؤول عن طول حياتها وعافيتها، قامت بالإشارة إلى كونها تدين بذلك لثلاثة أطعمة بسيطة فقط، وهي زيت الزيتون والنبيذ والشوكولاتة. حيث يشتهر زيت الزيتون بقدراته المضادة للالتهابات وحماية القلب والأوعية الدموية، لكنه ليس عنصرا مفاجأ في إطالة العمر.

أطعمة غير اعتيادية تمنحك عمرا مديدا

مع ذلك، غالبا ما يتم اعتبار كل من الشوكولاتة والنبيذ أطعمة غير صحية، لكن وفقا لما قاله خبير التغذية وطول العمر تايلر وودارد من مجلة Eden's Gate، فإنه يمكن للأشخاص الذين يتناولونها جني بعض الفوائد الصحية طالما أنه يتم القيام بذلك بشكل منتظم وفي إطار المعقول.

1- الشوكولاتة:

يقول وودارد: " إن الشوكولاتة مليئة بمضادات الأكسدة والأنثوسيانين والأحماض الفينولية، والتي تلعب جميعها دورا رئيسيا في تحسين صحة الدماغ وحماية الخلايا من الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي لديك، حيث تعزز الشوكولاتة الداكنة على وجه الخصوص الصحة العامة للإنسان لأنها غنية بالمعادن كالحديد والمغنيسيوم والزنك". 

بالإضافة إلى ذلك، أشارت بعض الأبحاث المنشورة في مجلة جمعية القلب الأمريكية، إلى أن تناول الشوكولاتة مع المكسرات يمكنه المساهمة في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الدم أيضا، والتي تعد أحد طرق الوقاية الفعالة من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

لكن أشار وودارد أيضا إلى أنه يجب تناول الشوكولاتة باعتدال، لأن الافراط في ذلك يمكن أن يصيب الشخص بالسمنة وبالتالي أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث أن تناول ما يتراوح بين 28-20 جرام من الشوكولاتة الداكنة يومية يعتبر أكثر من كافي للحصول على الفوائد الصحية المرجوة منها.

2- النبيذ:

بغض النظر عن الطعم الخلاب الذي يوفر النبيذ الطبيعي، فإنه يوفر العديد من الفوائد الصحية الرائعة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وأمراض المناعة الذاتية أيضا. 

حيث يقول وودارد :" إن النبيذ الطبيعي يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم بسبب انخفاض مستويات الحديد والكالسيوم فيه، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وكل هذا يساهم في إطالة العمر بالتأكيد. لكن ينصح أيضا أن يتم شرب النبيذ باعتدال، وذلك نظرا إلى أن الكثير من الكحول يمكن أن يسبب مشاكل صحية عديدة بالإضافة إلى الإدمان. لذلك، إن شرب كأس صغير من النبيذ للنساء وكأسين صغيرين للرجال أكثر من كافي، حيث أن النبيذ الطبيعي يمكن أن يكون قويا للغاية وأكثر حدة وتأثيرا من أنواع النبيذ الأخرى".

3- زيت الزيتون:

يوفر زيت الزيتون الغني بمضادات الأكسدة، فوائد صحية لا حصر لها، والتي تتراوح ما بين زيادة طول العمر وتقليل خطر الإصابة بالخرف والاضطرابات الذهنية الأخرى. علاوة على ذلك، إن إمكانيات زيت الزيتون الطبيعية المرتبطة بالصحة وتعزيز المناعة الجسدية يعزز من حمايته من العديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك أمراض القلب والسرطان. 

يقول وودارد: " يمكن استخدام زيت الزيتون مع كل شيء تقريبا، حيث يمكن طبخا أو قلي الخضار واللحوم به، وهو عنصر سهل الاستخدام ويضفي اضافته لوجبتك طعما رائعا، ما يعني أنه لا بد من توفره على الدوام في المنزل. حيث يكفي تناول ما بين ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يوميا لتشكيل نمط حياة صحي والحفاظ عليه".

الديلي إكسبرس