موسكو تنشر نظام دفاع جوي جديد في أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تنشر نظام دفاع جوي جديد من طراز Viking في أوكرانيا

28 تشرين الثاني 2022

نشرت القوات المسلحة الروسية أحدث نسخة من نظام الدفاع الجوي الجديد من طراز Viking المعروف أيضا باسم "أنظمة صواريخ بوك أرض-جو" الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، وذلك في منطقة لوهانسك الشرقية في أوكرانيا. 

حيث تم رصد النظام الصاروخي المتطور طراز Buk-M3 أو Viking الذي يحمل شعار Z في مدينة كاديفكا التي تقع تحت سيطرة القوات الروسية مساء اليوم بتاريخ 28 نوفمبر لعام 2022 الجاري.

ميزات نظام الصواريخ Viking

وتم تصميم نظام الصواريخ Viking متوسط المدى، لاعتراض جميع أنواع صواريخ كروز واستهداف الأهداف الديناميكية الهوائية. ووفقا لبعض التقارير الروسية كالتي نشرتها وكالة تاس، فإن هذا النظام الصاروخي يمكنه حمل 12 صاروخا بينما أنظمة المدفعية ذاتية الدفع الأخرى مسلحة بست صواريخ فقط.

ويتميز نظام الصواريخ أرض- جو Viking (Buk-M3) هذا أيضا بقدرته على استهداف الطائرات وقدرة الهيكل المتزايدة لحمل عدد أكبر من الصواريخ، بجانب كونه مزودا بنظام تحكم محسن وحماية معززة ضد الألغام والمخاطر الانفجارية الأخرى.

القدرات النارية لنظام الصواريخ Viking

كما يمكن لنظام الصواريخ أرض- جو Viking (Buk-M3) تدمير أي نوع من الأهداف الجوية من مدى يتراوح ما بين 2.5 كيلومتر إلى 70 كيلومتر تقريبا وبسرعة تصل إلى 3000 متر في الثانية وارتفاع يتراوح ما بين 15 متر إلى 35 كيلومتر.

الجدير بالذكر أن القوات المسلحة الروسية قد تلقت المجموعة الأولى من أحدث نسخة من نظام الصواريخ أرض- جو Viking (Buk-M3) متوسط المدى عام 2016.


المصدر: Defence Blog