ناسا ترصد مركبة فضائية قديمة على سطح المريخ

منوعات

ناسا تلتقط صورة لمركبة الهبوط InSight المتقاعدة غارقة في غبار المريخ

18 أيار 2024

التقطت مركبة استكشاف المريخ  المدارية التابعة لناسا صورة لمركبة الهبوط InSight التابعة لوكالة الفضاء وموقع الهبوط المحيط بها وهي مغطاة بغبار الصحراء وذلك باستخدام الكاميرا الكبيرة والقوية الموجودة على متنها، والتي تراقب تضاريس المريخ بحثاً عن أدلة سابقة على وجود الماء وكيفية تغير الكوكب الأحمر.

التقاط صورة لمركبة فضائية متقاعدة على المريخ

وسألت وكالة ناسا على موقعها على منصة X: "هل يمكنك رؤية مركبة InSight في هذه الصورة". "تم التقاط هذه الصورة لمركبة الهبوط المتقاعدة مؤخراً بواسطة مركبة استكشاف المريخ، ومن خلال دراسة موقع هبوط InSight مع مرور الوقت، يمكن للعلماء معرفة مدى سرعة تراكم الغبار، مما يساعد في تقدير عمر الاضطرابات السطحية الأخرى".

تفاصيل مهمة مركبة الهبوط InSight 

وانتهت مهمة مركبة الهبوط InSight في كانون الأول 2022، بعد أربع سنوات من دراسة النشاط الجيولوجي على المريخ، حيث قامت بقياس أكثر من 1300 زلزال مريخي، بما في ذلك زلزال "كبير جداً"، مما يوفر دليلاً إضافياً على أن المريخ ليس كوكباً ميتاً تماماً من الناحية الجيولوجية، وقامت InSight أيضاً بتحليل نواة المريخ، وأرسلت أيضاً تقارير الطقس اليومية.

كيف تعمل مركبة الهبوط InSight على سطح المريخ ؟

ولكن على عكس مركبات ناسا الجديدة، والتي تعمل بالطاقة النووية، فإن مركبة الهبوط InSight تعمل بالطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يؤدي الغبار المريخي إلى تقليل قوة مركبة الهبوط من خلال تغطية ألواحها الشمسية بطبقة سميكة من الرواسب، وفي النهاية، نفدت بطارياتها، وإذا نظرت عن كثب، يمكن رؤية لوحين شمسيين دائريين منتشرين يقعان حول الجسم الرئيسي.

صحراء المريخ استراحة للمركبات الفضائية الاستكشافية

هذا وتستريح مركبات استكشاف المريخ السابقة أيضاً بهدوء في صحراء الكوكب الأحمر الكبيرة، بما في ذلك مركبة الهبوط Phoenix ومركبة Opportunity الجوالة وطائرة الهليكوبتر Ingenuity، وقد تمكنت وكالة ناسا أيضاً من الحصول على صور لمعدات الهبوط والمظلات المهملة أيضاً.

وربما، في يوم من الأيام، ستتم حماية هذه الآثار التي تشهد على فترة الاستكشاف المبكر للمريخ، على غرار مواقع المتنزهات الوطنية على الأرض اليوم، أما في الوقت الحالي، فتتلخص مهمة مركبة InSight في الجلوس بلا حراك وجمع الغبار على السهول الاستوائية المسطحة في Elysium Planitia.

وكالة ناسا