أمريكا وألمانيا تدعمان أوكرانيا بأسلحة نوعية

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تبيع راجمات صواريخ HIMARS إلى أوكرانيا بتمويل ألماني

12 أيار 2024

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية في 10 أيار على بيع عاجل لأنظمة الصواريخ عالية الحركة HIMARS إلى أوكرانيا بقيمة تقدر بحوالي 30 مليون دولار. يعكس هذا القرار الجهود المستمرة للمجتمع الدولي في دعم أوكرانيا في ظل تصاعد التوترات الإقليمية.

بيع راجمات الصواريخ HIMARS لأوكرانيا

وقامت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية (DSCA) بإبلاغ الكونغرس رسميًا بعملية البيع، والتي تشمل ثلاث وحدات من راجمات الصواريخ HIMARS والخدمات اللوجستية اللازمة. 

علما أن الحكومة الألمانية ستوفر التمويل لهذه المشتريات، مما يعكس التعاون بين الدول الغربية في تعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا.

دعم عسكري أمريكي مستعجل لأوكرانيا

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن الوضع "الطارئ" العاجل يستلزم هذا البيع لمصلحة الأمن القومي الأمريكي، وبالتالي تجاوز فترة المراجعة المعتادة للكونغرس التي يفرضها قانون مراقبة تصدير الأسلحة، وتؤكد هذه العملية السريعة الطبيعة الحرجة للوضع في أوكرانيا.

فعالية راجمات الصواريخ HIMARS في الحرب الروسية الأوكرانية

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا، قامت الولايات المتحدة بتسليم 20 نظام صواريخ مدفعية عالية الحركة إلى أوكرانيا، وقد أثبتت هذه الأنظمة قيمتها في ساحة المعركة، حيث مكنت القوات الأوكرانية من ضرب أهداف عميقة خلف خطوط الجبهة الروسية وتعطيل الجهود اللوجستية وإعادة الإمداد للقوات الروسية بشكل كبير.

ومع ذلك، فقد خسرت القوات الأوكرانية عدداً لا يستهان به من هذه الأنظمة، حيث تشير التقارير إلى أنه منذ بداية عام 2024، فقدت أوكرانيا ست وحدات من منظومات HIMARS، وتدل هذه الخسائر على شدة وكثافة الاشتباكات المستمرة على الجبهات الشرقية، حيث كان نظام HIMARS نشطاً بشكل خاص.

ماهو نظام HIMARS وما مميزاته ؟

نظام HIMARS هو قاذفة صواريخ متعددة خفيفة الوزن وعالية الحركة طورتها الولايات المتحدة، وهي مصممة لنشر الصواريخ وإطلاقها بسرعة، ويتم تركيبها على هيكل شاحنة M1140، ويمكن للنظام إطلاق صواريخ موجهة  وصاروخ واحد من نظام الصواريخ التكتيكية، مما يسمح بضربات دقيقة على مدى يصل إلى 300 كيلومتر، بحسب نوع الذخائر المستخدمة.

كما يتميز نظام HIMARS بدقته وقدرته على التحرك بسرعة بعد إطلاق النار، مما يقلل من تعرضه للهجمات المضادة، وتحظى قدرة "إطلاق النار والتحرك" هذه بتقدير خاص في الحروب الحديثة، حيث تعد القدرة على الحركة والدقة أمراً بالغ الأهمية للبقاء والفعالية في ساحة المعركة، ويسمح تصميم النظام بنقله بواسطة طائرات الشحن C-130، مما يعزز مرونته التشغيلية وقدرته على الانتشار بسرعة في سيناريوهات قتالية مختلفة.

موقع Army Recognition