الجيش الأمريكي يختبر بنجاح صاروخا دقيقا جديدا من طراز HIMARS

الرصد العسكري

الجيش الأمريكي يختبر بنجاح صاروخ جديد دقيق الإصابة من نوع HIMARS

18 تشرين الثاني 2023 11:04

حقق جيش الولايات المتحدة إنجازاً مهماً في تحديث قدراته النارية الدقيقة بعيدة المدى لقاذفات الصواريخ المتعددة "راجمات الصواريخ" من نوع هيمارس HIMARS، ووفقاً لبيان صدر مؤخراً عن وزارة الدفاع الأمريكية، نجح الجيش الأمريكي في اختبار صاروخ Increment 1 الجديد في 13 تشرين الثاني 2023.

أظهر الاختبار، وهو جزء من سلسلة اختبار تأهيل الإنتاج، قدرة صاروخ الضربة الدقيقة PrSM على الاشتباك بدقة مع الأهداف، وتم التأكد من مسار الرحلة المتوقع، والقدرة التدميرية، وزاوية الاشتباك شبه العمودية، وارتفاع الانفجار، وتعتبر النتائج الأولية واعدة، ومن المتوقع صدور تقرير نهائي شامل في شهر كانون الأول 2023.

يمثل اختبار الطيران الناجح هذا خطوة حاسمة نحو دمج هذه الصواريخ في ترسانة الجيش الأمريكي، مع القدرة التشغيلية المبكرة المتوقعة في الربع الأول من السنة المالية 2024، ومن المقرر أن تحل الصواريخ الجديدة محل صواريخ أتكامز ATACMS التكتيكية، لأنها توفر مدى وقوة تدمير الأسلحة أعلى بكثير.

قدرات صاروخ Increment 1 من نوع هيمارس HIMARS

إن صاروخ Increment 1 هو صاروخ أرض-أرض متطور مصمم لتزويد القادة بقدرة موثوقة في جميع الأحوال الجوية، لضرب أهداف مهمة وحساسة وبشكل سريع، والجدير بالذكر أنه يتوافق مع سياسات الذخائر العنقودية وقادر على الاشتباك مع أهداف تتجاوز المدى الأقصى لنظام ATACMS وهو 300 كيلومتر.

السمات المميزة لصاروخ الضربة الدقيقة PrSM

وكجزء من عائلة ذخائر نظام إطلاق الصواريخ المتعددة، سوف يكمل نظام PrSM المجموعة الحالية من الصواريخ الموجهة ويحل في النهاية محل نظام ATACMS، ومن السمات البارزة لنظام PrSM هو حاوية الصواريخ الخاصة بكبسولة الإطلاق، والتي يمكنها حمل صاروخين بدلاً من سعة الصاروخ الواحد لنظام ATACMS.

أهداف تطوير برنامج Increment 1

وبالنسبة للمستقبل، ستركز الزيادات المستقبلية لبرنامج Increment 1 على توسيع نطاق الصاروخ وتعزيز قدرته على الاشتباك مع مجموعة واسعة من الأهداف، بما في ذلك الأهداف المتحركة والمحصنة، وستكون هذه الصواريخ قابلة للاستخدام في مجموعة من أنظمة إطلاق الصواريخ مثل M270A2 المجنزرة و نظام هيمارس M142، المعروف أيضاً باسم نظام الصواريخ المدفعية عالي الحركة.

يمثل هذا التطور قفزة كبيرة إلى الأمام في قدرات الجيش الأمريكي، مما يوفر للقادة أداة أكثر تنوعاً وفعالية للاشتباك مع الأهداف في ساحة المعركة متعددة المجالات، ومن المتوقع أن يلعب المدى الكبير لصواريخ الضربة الدقيقة ودقتها دوراً رئيسياً في العمليات العسكرية المستقبلية، خاصة تلك التي تتطلب قدرات المدفعية بعيدة المدى.

المصدر: وزارة الدفاع الأمريكية