لا تتجاهل هذه الإشارات التحذيرية لأمراض القلب

علوم

مؤشرات تحذيرية سابقة للإصابة بأمراض القلب

23 شباط 2024

تتعدد العلامات المعروفة للنوبة القلبية، مثل (ألم الصدر وضيق التنفس)، لكن الخبراء يقولون أن معرفة العلامات غير الواضحة لـ أمراض القلب يمكن أن ينقذ حياتك، وبعض هذه الإشارات تشير إلى احتمالية إصابتك بمشاكل في القلب وهي أكثر دقة أحياناً من الإشارات التي نعرفها.

أبرز الإشارات غير الواضحة لأمراض القلب:

الشعور بصعوبة في التنفس عند الاستلقاء: قد يكون سبب ذلك هو تراكم السوائل في الرئتين، مما قد يشير إلى فشل القلب، وتحتاج هذه الحالة، المعروفة باسم التنفس العظمي، إلى مساعدة طبية على الفور، كما يمكن أن يكون الشخير أيضاً علامة خطر، مما يشير إلى انقطاع التنفس أثناء النوم الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض القلب.

1- الشعور بألم في الساق أو الورك، أو كليهما: إن انسداد شرايين الساق يمكن أن يسبب الألم عند المشي، وفي حين أن الألم في الجزء السفلي من الجسم قد يكون ناجماً عن التهاب المفاصل أو الإصابات أو مجرد ضعف اللياقة، إلا أنه قد يكون أيضاً علامة على مشاكل في الدورة الدموية بسبب مرض الشريان المحيطي، وإذا كانت شرايين الساق الكبيرة مسدودة، فمن المحتمل أن تكون شرايين القلب الصغيرة مسدودة أيضاً.

2- الضعف الجنسي لدى الرجال: يمكن أن يكون ضعف الانتصاب ED علامة إنذار مبكر لمشاكل القلب الحالية أو المستقبلية، ويعتقد الخبراء أن الضعف الجنسي الذي يسبق مشاكل القلب يرجع إلى خلل في البطانة الداخلية للأوعية الدموية، وهذا يسبب عدم وصول الدم الكافي إلى القلب وضعف تدفق الدم إلى القضيب.

3- جفاف المهبل: تشمل مشاكل تدفق الدم جفاف المهبل وضعف الرغبة الجنسية، حيث يؤدي خلل بطانة الأوعية الدموية إلى أوعية دموية أقل مرونة، مما يعوق تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية، وذلك لأن الخطوة الأولى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو أمراض القلب التاجية، هي خلل بطانة الأوعية الدموية.

4- تورم الكاحلين: عندما لا يضخ قلبك الدم بالشكل الكافي، يمكن أن يتجمع الدم في كلا الساقين، ويمكن أن يحدث التورم أيضاً عندما لا تتمكن الأوردة الموجودة في الساقين من إعادة الدم إلى القلب، وفي الحالات المرتبطة بفشل القلب، يحدث التورم عادة في كلا الساقين، أما عندما يحدث التورم في ساق واحدة فقط، فقد يكون ذلك بسبب جلطة دموية خاصةً إذا كان التورم مصحوباً بأعراض أخرى، مثل ضيق التنفس.

5- كثرة التبول ليلاً: يضخ القلب الضعيف كمية أقل من الدم إلى الكليتين، مما قد يؤدي إلى تراكم السوائل وتورم الكاحلين والساقين، وعندما تذهب إلى السرير، تعمل الجاذبية على تصريف السوائل من الساقين إلى القلب، ثم يكون لدى الكلى المزيد من السوائل لتصفيتها، مما يزيد من الحاجة إلى التبول، وقد يكون الاستيقاظ أكثر من مرة في الليلة للذهاب إلى الحمام أمراً مقلقاً.

6- رائحة الفم الكريهة: تنجم رائحة الفم الكريهة عن البكتيريا المتفشية، والتي يمكن أن تدخل مجرى الدم من خلال النزيف أو بسبب مرض اللثة، ويرتبط هذا بالالتهاب وانسداد الشرايين والسكتة الدماغية، وهناك صلة بين أمراض اللثة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- الشعور الدائم بالتعب: إن الشعور بالتعب طوال الوقت يمكن أن يكون أحد أعراض قصور القلب، ولكن إذا كنت متعباً بسبب العمل لساعات طويلة أو السهر لوقت متأخر، فمن المحتمل أن هذا ليس مشكلة في القلب، ولكن إذا كنت تعاني من التعب الشديد من دون القيام بجهد كبير أو تغيير نمط حياتك، فاطلب المساعدة الطبية فوراً.

المصدر: موقع نيوز ماكس