بعد نجاح تجربته على البشر.. أمل جديد لعلاج السرطان

علوم

لقاح السرطان الجديد mRNA ينجح في استهداف أورام الدماغ القاتلة

2 أيار 2024

أظهرت دراسة حديثة أن لقاح السرطان الجديد mRNA قد يعيد برمجة الجهاز المناعي لاستهداف الأورام السرطانية خلال 48 ساعة فقط، وأكد العلماء أن هذا اللقاح يمكن أن يكون "نموذجاً جديداً لعلاج السرطان".

نموذج جديد في علاج مرضى السرطان

ففي أول تجربة سريرية بشرية على الإطلاق، أظهر أربعة مرضى بالغين أن اللقاح الجديد يساعد في المعركة ضد أورام الدماغ العدوانية والقاتلة، حيث يقوم هذا اللقاح بتدريب الجهاز المناعي باستخدام تقنية مشابهة لتلك المستخدمة في بعض لقاحات كوفيد، ويتم تخصيصه لكل مريض بناءً على الحمض النووي الخاص به. 

يقول الدكتور "إلياس سيور" الباحث في جامعة فلوريدا: "آمل أن يكون هذا نموذجاً جديداً لكيفية علاجنا للمرضى، ومنصة تقنية جديدة لكيفية تعديل جهاز المناعة، أنا متفائل بكيفية استخدام هذا اللقاح بالتزامن مع العلاجات المناعية الأخرى وربما إطلاق العنان لتلك العلاجات المناعية، فقد أثبتنا أنه يمكنك بالفعل تحقيق التعاون مع أنواع أخرى من العلاجات المناعية، لذلك ربما يمكننا الآن الحصول على نهج مركب من العلاج المناعي لهذه الأمراض الخطيرة".

فعالية لقاح mRNA في مكافحة السرطان

اكتسبت لقاحات mRNA، مثل لقاحات فيروس كورونا من شركة فايزر Pfizer وموديرنا Moderna، شعبية خلال الوباء، ويستخدم العلماء حالياً نفس التكنولوجيا للعمل على أمراض أخرى، وتعمل هذه اللقاحات عن طريق إعطاء الجهاز المناعي للجسم شفرة وراثية ليقرأها، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الخلايا الهجومية.

وأظهرت الأبحاث السابقة التي أجريت على الفئران فعالية هذه اللقاحات في مكافحة سرطان عنق الرحم المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري، كما بحثت أحدث الدراسات في كيفية عمل لقاحات mRNA ضد الأورام الدبقية في تجربة سريرية بشرية نُشرت في مجلة Cell.

لقاح mRNA يظهر نتائج واعدة في علاج أورام الدماغ

وعرضت الدراسة، نتائج سبع سنوات من الأبحاث حول لقاحات سرطان الدماغ mRNA، بما في ذلك نماذج الفئران قبل السريرية، وبالإضافة إلى ذلك، شاركت عشرة كلاب أليفة مصابة بسرطان الدماغ في مراحله النهائية ولم يكن لديها خيارات أخرى للعلاج، وأظهر اللقاح نتائج واعدة في علاج تلك الحالات، مما يدفع إلى إجراء المزيد من الأبحاث على البشر.

وعلى الرغم من أنه لا يزال من المبكر جداً تقييم الفوائد الطبية للقاح في التجربة، إلا أن المرضى جميعهم تجاوزوا التوقعات من حيث البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من المتوقع. 

المصدر: وكالة رويترز