الولايات المتحدة والصين في سباق جديد لاستكتشاف القمر

منوعات

الصين تطلق مهمة Chang'e 6 لجمع عينات من الجانب البعيد للقمر

4 أيار 2024

أطلقت الصين المركبة الفضائية Chang'e 6 في مهمة جديدة  لها إلى القمر يوم أمس بهدف جمع عينات تصل إلى 2 كيلوغرام من المواد من الجانب البعيد للقمر، وهو الجزء الذي يبتعد عن الأرض. ومن المتوقع أن تستمر المهمة لمدة 53 يومًا بالكامل.

الصين تستكشف الجانب البعيد من القمر

يذكر ان الصين هي الدولة الأولى والوحيدة التي هبطت على الجانب البعيد للقمر وذلك باستخدام مهمة Chang'e 4 في عام 2019، وقد هبطت تلك المهمة في فوهة Von Kármán، التي يبلغ عرضها 180 كيلومتر، وتقع داخل حوض القطب الجنوبي-أيتكين .

مهمة Chang'e 6 الصينية

ولكن مهمة Chang’e 6 تستهدف منطقة أخرى من الحوض: وهي فوهة أبولو ، التي يبلغ عرضها ثلاثة أضعاف عرض فوهة Von Kármán.

البحث عن الوشاح القمري

يعود الاهتمام بهذه المنطقة إلى فرضية أنه يوجد أسفل هذه المنطقة هيكل ضخم، من المحتمل أن يكون جزءاً من الجسم الضخم الذي اصطدم بالقمر وأنشأ الحوض قبل 4 مليارات سنة، وستكون الجائزة الكبرى هي العثور على أجزاء من الوشاح القمري وإعادتها إلى الأرض.

تجهيز مهمة Chang'e 6 

وفي محاولة لتحقيق ذلك، تم تجهيز Chang'e 6 بمغرفة لجمع التربة والصخور من السطح، بالإضافة إلى مثقاب لجمع العينات تحت السطح، وستطلق مركبة الصعود العينات إلى المدار، حيث ستلتقي بمركبة مدارية وتعود إلى الأرض.

اهداف اخرى ل مهمة Chang'e 6 الصينية

لكن هذا ليس محور المهمة الوحيد، فهناك حمولات علمية من بلدان أخرى أيضاً، والتي تهدف إلى فهم الغبار والغازات المنبعثة على القمر، ودراسة المغناطيسية القمرية، من بين أهداف أخرى.

السباق الفضائي بين الولايات المتحدة والصين

وفي الولايات المتحدة، يُنظر إلى خطط الصين بكثير من القلق، ففي 17 نيسان الماضي، عقدت اللجنة الفرعية للاعتمادات بمجلس النواب المعنية بالتجارة والعدالة والعلوم والوكالات ذات الصلة جلسة استماع حول ميزانية ناسا لعام 2025، وأشار كل من الرئيس، الممثل هارولد روجرز وهو جمهوري من كنتاكي، ومدير ناسا بيل نيلسون إلى ما سموه "سباق الفضاء الجديد"، وقال روجرز خلال جلسة الاستماع: "اليوم نجد أنفسنا في سباق فضائي آخر، هذه المرة مع الصين".

هذا وقال نيلسون أنه يعتقد أن برنامج الفضاء المدني الصيني هو في الواقع برنامج عسكري، لكن بعض الخبراء اعتبروا أن هذه التعليقات هي مجرد تنفيس عن الإحباط بشأن الميزانية المحدودة نسبياً التي تعمل بها وكالة ناسا، واعتبر آخرون أن تعليقات نيلسون تبدو منافقة نظراً لصلات ناسا العديدة بالمجمع الصناعي العسكري ووزارة الدفاع.

موقع IFL Science