فوائد تناول القرنفل لجسم الإنسان

علوم

فوائد القرنفل عديدة أبرزها يعالج قرحة المعدة ويحسن صحة الكبد

8 أيار 2024

القرنفل هو نوع من أنواع التوابل متعددة الاستخدامات، فهو يضيف نكهة مميزة للطعام بالإضافة إلى توفير فوائد صحية عديدة أيضاً، يحتوي القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما أنه يقتل البكتيريا، وغير ذلك.

ما هو القرنفل وما استخداماته؟

القرنفل هو براعم زهور شجرة القرنفل، وهي نبات دائم الخضرة تُعرف علمياً باسم Syzygiumomaticum، يأتي القرنفل إما بشكله الكامل أو مطحوناً، ويمكن استخدامه لتتبيل بعض أنواع الأطعمة وإضافة نكهة للمشروبات الساخنة أو مع البسكويت والكعك.

القرنفل في الطب التقليدي

يُعرف القرنفل بأنه من التوابل الحلوة والعطرية، ولكنه يُستخدم أيضاً في الطب التقليدي، وتؤكد الأبحاث العلمية أن المُركبات الموجودة في القرنفل قد يكون لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك دعم صحة الكبد والمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم.

ثمان فوائد صحية لتناول القرنفل:

1- القرنفل يحتوي على عناصر غذائية مهمة: القرنفل غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، لذا فإن تناول القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الكربوهيدرات، المنغنيز، وفيتامين K.

2- القرنفل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، فإن القرنفل غني بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تقلل من الإجهاد التأكسدي، والذي يمكن أن يساهم في تطور الأمراض المزمنة.

كما أنه يحتوي أيضاً على مركب يسمى الأوجينول، والذي ثبت أنه يعمل كمضاد طبيعي للأكسدة، لذلك، فإن تناول القرنفل مع الأطعمة الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة، يمكن أن يساعد في تحسين صحتك العامة.

3- القرنفل يحسن صحة الكبد: وجدت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2022 أن مستخلص القرنفل يحسن تلف الكبد الناجم عن مادة ثيوأسيتاميد السامة، وعلى وجه الخصوص، قد يكون مركب الأوجينول مفيداً بشكل خاص للكبد، ومع ذلك، لا توجد أبحاث كافية تظهر فائدة القرنفل لصحة الكبد لدى البشر، كما أن الجرعات العالية يمكن أن تلحق الضرر بالكبد.

4- القرنفل يساعد في الحماية من السرطان: تشير بعض الأبحاث إلى أن زيت القرنفل قد يساعد في الحماية من السرطان، وعلى وجه التحديد، تبين أن الأوجينول له خصائص مضادة للسرطان، حيث تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الأوجينول يعزز موت خلايا سرطان الثدي. ومع ذلك، وكما ذكرنا سابقاً، فإن الأوجينول سام عند تناوله بكميات كبيرة، وقد يؤدي تناول جرعة زائدة من زيت القرنفل إلى تلف الكبد، خاصة عند الأطفال.

5- القرنفل يقتل البكتيريا: لقد ثبت أن للقرنفل خصائص مضادة للميكروبات، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، وبالإضافة إلى ذلك، فإن التأثيرات المضادة للبكتيريا للقرنفل قد تفيد صحة الفم.

6- القرنفل يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم: قد تساعد المركبات الموجودة في القرنفل في الحفاظ على المستويات المقبولة لنسبة السكر في الدم، وعلى سبيل المثال، وفي دراسة أجريت عام 2019، أظهر المشاركون- سواءً كانوا يعانون من مرض السكري أو لا- والذين تناولوا 250 ملليغرام من مستخلص القرنفل يومياً لمدة 30 يوماً، انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الغلوكوز في الدم بعد الوجبات.

وفي دراسة أخرى على الحيوانات، وجد أن مركب النيغريسين الموجود في القرنفل يزيد من امتصاص السكر من الدم إلى الخلايا، ويزيد من إفراز الأنسولين، ويحسن وظيفة الخلايا التي تنتج الأنسولين في الفئران.

7- يحسن صحة العظام: انخفاض كتلة العظام هو حالة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، ويمكن أن يؤدي إلى تطور هشاشة العظام، مما قد يزيد من خطر السقوط والتعرض للكسور. وتشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن الأوجينول قد يساعد في تحسين كتلة العظام، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي القرنفل على المنغنيز، الذي يشارك في تكوين العظام وهو مهم للغاية لصحة العظام.

8- يخفف قرحة المعدة: تشير بعض الأبحاث على الحيوانات إلى أن الأوجينول يمكن أن يساعد في علاج قرحة المعدة، المعروفة أيضاً باسم القرحة الهضمية، وهي تقرحات مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو المريء.

المصدر: موقع Health Line