تهديدات أمريكية مزيفة والأسلحة تتدفق إلى إسرائيل

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تواصل إرسال الأسلحة إلى إسرائيل رغم الهجوم على رفح

11 أيار 2024

تواصل إدارة بايدن إرسال الأسلحة إلى إسرائيل  على الرغم من تهديداتها السابقة بوقف شحنات الأسلحة في حالة حدوث هجوم واسع النطاق لمدينة رفح في غزة.

أسلحة أمريكية إلى إسرائيل 

وقال مسؤولون مطلعون على جداول إرسال شحنات الأسلحة هذه لشبكة إن بي سي نيوز يوم أمس الجمعة أن شحنات الأسلحة التي تم إرسالها إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة شملت أسلحة هجومية وأسلحة صغيرة وأسلحة دفاعية.

مساعدات عسكرية أمريكية لإسرائيل رغم الهجوم على رفح

علما أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان قد هدد بإيقاف شحنات الأسلحة إلى اسرائيل في حال مهاجمة رفح وبعد رفضها وقف إطلاق النار الذي طالبت به الولايات المتحدة.

ووعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الخميس بأن إسرائيل "ستقاتل بأظافرها" للقضاء على حماس، وأنها ستقاتل بدعم أمريكي أو بدونه.

نتنياهو متمسك بالهجوم على رفح

وخلال مقابلة تلفزيونية، قال نتنياهو أنه كانت بينه وبين بايدن اتفاقات وخلافات على مر السنين ولكنهم تمكنوا من التغلب عليها، لكن في هذه الأثناء، ستفعل إسرائيل ما يلزم لحماية نفسها، وقال نتنياهو "هذا يعني أننا سنهزم حماس بما في ذلك في رفح ، ليس لدينا خيار آخر".

تاكيد أمريكي على تقديم المساعدات لإسرائيل

كما أثارت تهديدات بايدن بحجب الأسلحة الكثير من الانتقادات من الجمهوريين في الكونغرس ضد البيت الأبيض، حيث أصر مسؤول كبير في الإدارة على أن "إجراءات الإدارة تمت بما يتوافق مع القانون".

وقال المسؤول: "هذا الإجراء لا ينطوي على إيقاف التمويل، أو حتى أي تأخير في إنفاق الأموال التي خصصها الكونغرس، لقد أوضحنا أن كل سنت من هذه الأموال سيتم إنفاقه بما يتفق مع الالتزامات القانونية، بما في ذلك ما يتعلق بالملحق الإضافي الذي تم إقراره مؤخراً".

فشل وقف إطلاق النار في غزة

وفي الوقت نفسه، تحولت محادثات وقف إطلاق النار إلى "فوضى"، وفقاً لأحد كبار المفاوضين العرب، حيث غادرت وفود إسرائيل وحماس القاهرة دون التوصل إلى اتفاق، وأضاف المفاوض أن "كل شيء انهار" بعد دخول إسرائيل إلى رفح في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال المصدر كذلك أنه كان "يوماً سيئاً" لمدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز بعد أن فشل في التوصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين.

هجوم إسرائيلي على رفح

وذكرت قناة إن بي سي نيوز يوم أمس الجمعة أن القوات الإسرائيلية واصلت قصفها وعملياتها البرية في رفح، وأن الدبابات الإسرائيلية كانت تعمل بالقرب من معبر رفح على الطريق الرئيسي الذي يقسم المدينة.

تزعم إسرائيل أن مقاتلي حماس يختبئون في رفح، ومع ذلك، تشير الجماعات الإنسانية إلى أن المدينة مكتظة باللاجئين وأن إمدادات الوقود والغذاء كانت قليلة جداً حتى قبل أن يبدأ الإسرائيليون هجومهم.

أزمة إنسانية في رفح

كما حذرت وكالات الأمم المتحدة أيضاً من أن المساعدات ستنفد خلال أيام بسبب بقاء معبر رفح الجنوبي على الحدود مع مصر مغلقاً.

هذا وأصر الجيش الإسرائيلي على أن عشرات من شاحنات المساعدات الإنسانية دخلت غزة عبر معبر كرم أبو سالم في وقت سابق من يوم الخميس، لكن هيئة المعابر الفلسطينية قالت أن "المعابر لا تزال مغلقة وتحت سيطرة" إسرائيل.