دور الهرمونات الأنثوية في الحفاظ على الصحة العقلية

منوعات

النساء اللواتي بدأن الحيض في سن مبكرة يتعرضن لخطر أقل للإصابة بالخرف

14 أيار 2024

تشير دراسة حديثة إلى أن لتوقيت الدورة الشهرية الأولى والأخيرة للمرأة تأثيرًا على خطر إصابتها بالخرف. 

ركز الباحثون على تقييم العلاقة بين خطر الإصابة بالخرف وطول فترة التعرض لهرمون الاستروجين، والذي تم قياسه بعدد سنوات الحيض لدى النساء. 

علاقة فترة استمرار الحيض والإصابة بالخرف

وتشير النتائج التي توصلوا إليها والتي نشرت في المجلة الأمريكية للطب النفسي، إلى أن الأشخاص اللواتي بدأن  الحيض في سن مبكرة أو مروا بفترة  انقطاع الطمث في سن متأخرة، لديهم فرصة أقل للإصابة بالخرف في المستقبل.

الخرف وأسبابه

يشير الخرف إلى انخفاض القدرات المعرفية، مثل التذكر والتفكير، ومرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، ولا تزال أسباب الخرف غير معروفة إلى حد كبير، لكن العلماء حددوا العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به، مثل الجينات وخيارات نمط الحياة، وتظهر الدراسة الجديدة أن الحرمان لفترة طويلة من هرمون الاستروجين قد يكون مساهماً آخر.

وكتب الباحثون: "بناء على نتائج هذه الدراسة، قد يكون لهرمون الاستروجين دور وقائي لدى النساء في منع الإصابة بالخرف".

العلاقة بين فترة التعرض لهرمون الاستروجين ومخاطر الخرف

لتقييم كيفية تأثير مدة التعرض لهرمون الاستروجين على خطر الإصابة بالخرف، قام الباحثون بتحليل معلومات حول 273260 امرأة تتراوح أعمارهن بين 37 و 73 عاماً من المشاركات في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهو قاعدة بيانات طبية حيوية كبيرة.

قدم المشاركون معلومات حول تاريخهم الإنجابي، بما في ذلك عمرهم عندما حدثت الدورة الشهرية الأولى، وهو الوقت الذي يبدأ فيه المبيضان في إطلاق هرمون الاستروجين، وعمرهم عندما وضعوا المولود الأول، كما أبلغوا أيضاً عن عمرهم عندما مروا بانقطاع الطمث الطبيعي أو خضعوا لعملية استئصال المبيض أو استئصال الرحم، وكلها من شأنها أن تسبب انخفاضاً في مستوى هرمون الاستروجين، كما قدمت المشاركات معلومات حول ما إذا كانوا قد استخدموا العلاج الهرموني، وهو علاج يضيف هرمون الاستروجين إلى الجسم.

طول فترة الحيض تقلل الإصابة بالخرف

وخلال فترة الدراسة، أصيبت ما يقرب من 3700 امرأة بالخرف، وبعد تحليل الأرقام، وجد العلماء أن النساء اللاتي بدأت دورتهن الشهرية في سن 15 عاماً أو أكثر كان لديهن خطر متزايد للإصابة بالخرف بنسبة 12% مقارنة بالنساء اللاتي بدأت دورتهن الشهرية عندما كان عمرهن 12 عاماً أو أقل.

وفي الوقت نفسه، فإن أولئك الذين مروا بفترة انقطاع الطمث في الخمسينيات من العمر كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 24٪ تقريباً من النساء اللاتي توقفت الدورة الشهرية لديهم في الأربعينيات من العمر، وكان لدى المشاركين الذين قاموا باستئصال الرحم أو استئصال المبيض الثنائي، أي إزالة كلا المبيضين، زيادة في خطر الإصابة بالخرف بنسبة 8٪ عن غيرهم من المشاركات.

المجلة الأمريكية للطب النفسي