كيف يؤثر النوم على صحة العظام؟

علوم

النوم الجيد في الليل يحمي من هشاشة العظام

12 أيار 2024

قدمت البروفيسورة كريستين سوانسون خلال يوم البحث السنوي لقسم الطب في جامعة كولورادو نتائج أبحاثها السريرية المتعلقة بفهم العلاقة بين النوم والوقاية من هشاشة العظام. 

مرض هشاشة العظام

تعمل سوانسون في قسم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي والسكري، وقد درست العديد من حالات مرض هشاشة العظام . يعتبر هذا المرض عادة مرتبطة بالتغيرات الهرمونية وعملية الشيخوخة ونمط الحياة، ومع ذلك، فإنه غالبًا ما يفتقر إلى تفسيرات واضحة لدى بعض المرضى.

شددت سوانسون على أهمية دراسة عوامل الخطر الجديدة لهشاشة العظام، وخاصة تلك التي تتزامن مع تغيرات الحياة، مثل أنماط النوم، وأشارت إلى أن الأفراد يصلون إلى ذروة كثافة المعادن في العظام في أوائل العشرينات وحتى منتصفها، حيث يتمتع الرجال عموماً بكثافة عظام أعلى من النساء، وتعتبر هذه الذروة أمراً بالغ الأهمية لأنها تؤثر بشكل كبير على خطر الإصابة بالكسور في وقت لاحق من الحياة.

انخفاض كثافة العظام مع التقدم في العمر

ومع تقدم الإنسان في العمر، تميل كثافة عظامه إلى الاستقرار لبضعة عقود حتى تصل النساء إلى سن اليأس ويتقدم الرجال في السن، وكلاهما فترات تتميز بانخفاض متسارع في كثافة العظام.

انخفاض معدل النوم مع التقدم في العمر

وبالمثل،  تتدهور أنماط النوم أيضاً مع تقدم العمر، حيث يميل الناس إلى النوم لفترات أقصر، ويستغرقون وقتاً أطول قبل الخلود للنوم، وانخفاض في مدة النوم العميق المعروف باسم نوم الموجة البطيئة.

العلاقة بين النوم وصحة العظام 

وأوضحت سوانسون أيضاً العلاقة الجوهرية بين النوم وصحة العظام من خلال مناقشة دور الجينات التي تنظم ساعاتنا الداخلية أيضاً في خلايا العظام، حيث تنشط هذه الخلايا في عملية تكوين العظام وتجديدها.

هذا النشاط إيقاعي ويؤثر على إطلاق مواد معينة في الدم، والتي تشير إلى مستوى دوران العظام، وهذا يشير إلى أن الاضطرابات في النوم وإيقاعات الساعة البيولوجية قد تؤثر بشكل مباشر على صحة العظام.

النوم القليل يسبب هشاشة العظام

وللتعمق أكثر في فهم كيفية تأثير النوم على صحة العظام، أجرت سوانسون دراسة حيث عاش المشاركون في بيئة خاضعة للرقابة دون أي إشارات للوقت، وتم محاكاة آثار اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو العمل بنظام الورديات من خلال اتباع جدول يومي مدته 28 ساعة، حيث يحاكي هذا الإعداد اضطراب الساعة البيولوجية الشديد وانخفاض النوم النموذجي للعاملين في النوبات الليلية أو المسافرين الدائمين.

وكشفت الدراسة عن تغيرات كبيرة في علامات تكوين العظام بعد هذا النوم واضطراب إيقاع الساعة البيولوجية، وأظهر كل من الرجال والنساء انخفاضاً في علامات تكوين العظام، حيث شهد الأفراد الأصغر سناً انخفاضاً أكثر وضوحاً، وأظهرت الشابات، على وجه الخصوص، زيادات كبيرة في علامات ضعف العظم.

موقع Knowridge