مخاطر عملية تكميم المعدة على صحة العظام

علوم

جراحة إنقاص الوزن تسبب هشاشة العظام لدى المراهقين المصابين بالسمنة

14 حزيران 2023 18:34

يمكن أن تساعد جراحة تكميم المعدة المراهقين والشباب على إنقاص الوزن، ولكن الجراحة قد تؤثر أيضاً بشكل سيء على صحة عظامهم.

جراحة إنقاص الوزن تسبب هشاشة العظام

توصلت دراسة جديدة إلى أن جراحة إنقاص الوزن الشائعة للمراهقين والشباب المصابين بالسمنة تضعف عظام المرضى ( هشاشة العظام)، تزيل عملية تكميم المعدة بشكل دائم ما يقرب من 75٪ من معدة المريض لكبح شهيته وتعزيز فقدان الوزن، وهذا هو النوع الأكثر شيوعاً من جراحات إنقاص الوزن التي يتم إجراؤها للمراهقين والبالغين في جميع أنحاء العالم، حيث أصبحت عمليات إنقاص الوزن مثل هذه شائعة بشكل متزايد بين المراهقين في العالم في السنوات الخمس الماضية.

بينما تشير الدلائل إلى أن هذه العمليات الجراحية يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر المرتبطة بالسمنة على القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2، إلا أنها يمكن أن تقلل أيضاً من قوة العظام، وفقاً للدراسة الجديدة التي نُشرت يوم أمس الثلاثاء 13 حزيران في مجلة "الأشعة Radiology ".

وقالت الدكتورة ميريام بريديلا، أخصائية الأشعة وأستاذة الأشعة في كلية الطب بجامعة هارفارد، "يجب ألا ننسى موضوع العظام، من المهم حقاً أن يكون الأطباء على دراية بتأثير العملية على صحة العظام بعد إجراء جراحة إنقاص الوزن".


جراحة إنقاص الوزن تضعف القوة الهيكلية الكلية للعظام

تتبعت الدراسة 54 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 13 و 24 عاماً يعانون من السمنة المعتدلة إلى الشديدة، وفقاً لمؤشر كتلة الجسم BMI، وهو تقدير تقريبي لدهون الجسم تم إجراؤه باستخدام وزن الشخص وطوله، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين: 25 مشاركاً خضعوا لعملية تكميم المعدة و 29 مشاركاً تلقوا فقط المشورة الغذائية والتمارين الرياضية.

قبل علاج كل مشارك وبعد ذلك بعامين، اختبر العلماء صحة عظام المريض من خلال الفحوصات البدنية واختبارات الدم والمسح، بما في ذلك التصوير المقطعي الكمي للعمود الفقري، المستخدمة لقياس التغيرات في كثافة المعادن في العظام، وقالت بريديلا أن الباحثين درسوا بعد ذلك كيف ستؤثر هذه التغييرات على قوة العظام باستخدام تحليل العناصر المحدودة.

وهي "طريقة تُستخدم عادةً عند تصميم الطائرات أو الجسور أو السيارات لاختبار قوة المادة"، ويمكن أن يساعد هذا النموذج الباحثين على التنبؤ بالقوة المطلوبة لكسر العظم.

وقال الدكتور توماس لينك، أخصائي الأشعة والأستاذ بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والذي لم يشارك في الدراسة: "هذه معلومات جديدة للشباب، وهذا أمر مهم، لأنها تتضمن أيضاً معلومات عن قوة العظام ودهون نخاع العظام وهي تقنيات جديدة تميز جودة العظام".

كان مؤشر كتلة الجسم لمرضى تكميم المعدة أقل بشكل ملحوظ خلال عامين، في حين زاد مؤشر كتلة الجسم للمرضى بشكل طفيف، في المتوسط، ومع ذلك، فقدت مجموعة الجراحة كثافة العظام في الجزء السفلي من العمود الفقري وكان لديهم قدر أكبر من الدهون في نخاع العظام، مما قد يضعف القوة الهيكلية الكلية.

المصدر: مجلة الأشعة