هل كانت هناك حياة على المريخ ؟

منوعات

تحليل أولي فضائي لعينات المريخ يكشف عن وجود حياة ميكروبية سابقة على الكوكب الأحمر

21 أيار 2024

تمكنت المركبة الجوالة Perseverance التابعة لناسا  والتي تعمل على كوكب المريخ و أثناء تحركها داخل حفرة Jezero من التقاط مواد من سطح المريخ وتخزينها في أنابيب العينات داخل المركبة .

تحليل أولي لعينات أخذت من سطح المريخ

يقول العلماء أنه أثناء الفحص الأولي لهذه العينات في الفضاء يبدو وكأنها تحوي دليل على وجود حياة ميكروبية سابقة على الكوكب الأحمر.

وتزيد النتائج الأولية من الحاجة إلى إعادة عينات المريخ هذه إلى الأرض، بحيث يمكن إرسال هذه المقتنيات الثمينة من الكوكب الأحمر إلى المختبرات لإجراء تحليل أكثر دقة.

هل هناك حياة على المريخ؟

قدم كينيث فارلي، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وعالم مشروع برنامج المركبة الجوالة Perseverance، شرحاً عن نتائج التحليل الأولي خارج الأرض ExMAG للعينات خلال اجتماع عقد في الفترة من 13 إلى 15 أيار في هيوستن، تكساس.

ولفت فارلي الانتباه إلى هذه العينة التي جمعتها المركبة الجوالة Perseverance، والتي وجد أنها تحتوي على السيليكا المائية، وهنا على الأرض، يتمتع هذا المعدن بأعلى قدرة على الحفاظ على علامات الحياة القديمة.

إذن، هناك سؤال حيوي يحتاج إلى إجابة: ربما تحمل العينات علامات محفوظة للحياة القديمة على المريخ.

ماذا تحوي العينات التي أخذت من سطح المريخ

وقال فارلي: "إن العينات الموجودة على متن المركبة Perseverance تحتوي على كميات وفيرة من الكربونات والسيليكا، مما يشير بوضوح إلى الدور المهيمن للمياه السائلة في تكوينها".

وأضاف فارلي أن معرفة ما إذا كانت تلك المياه مياه سطحية من بحيرة أو نهر، أو مياه جوفية، لا تزال صعبة، ولكن أياً منهما يمكن أن يشكل بيئة مريخية قديمة يزيد عمرها عن 3.4 مليار سنة وصالحة للسكن.

أهمية دراسة عينات المريخ على سطح الأرض

وأشار فارلي إلى أن هذه العينات تحتوي على مراحل مفيدة جداً على الأرض لمعرفة الظروف "البيئية القديمة"، ويمكنها أيضاً الحفاظ على البصمات الحيوية، وقال فارلي: "على هذا النحو، فإن هذه العينات مهمة بشكل فريد لمزيد من الدراسة عند عودتها إلى كوكب الأرض". وهو

موقع Space