فوائد الغطس في الماء البارد على الصحة البدنية والنفسية

علوم

الغطس في الماء البارد يعزز صحة القلب

15 أيار 2024

يشير العديد من الناشطين على منصة إنستغرام إلى أن الغطس في الماء البارد يعزز الصحة البدنية والنفسية، ويساهم في تسريع عملية التعافي الجسماني بشكل أفضل من ممارسة التمارين الرياضية. على الرغم من أنه ليس بديلاً للعلاج إلا أن هناك فوائد صحية ملموسة لهذه الطريقة، وفقًا لدراسة حديثة أجريت في جامعة أوريغون.

الغطس يحسن الصحة البدنية والنفسية

يقول كريس مينسون، أستاذ في قسم علم وظائف الأعضاء البشرية في جامعة أوريغون، والذي قاد العمل: "لقد وجدنا أن الغطس لمدة 15 دقيقة في المياه الباردة يمكن أن يساعد في مؤشرات حيوية محددة للصحة البدنية، كما يمكن أن يحسن الصحة النفسية  للمشاركين".

الغطس يحسن صحة القلب

قام مينسون وفريقه بتتبع مجموعة متنوعة من التدابير الصحية لدى طلاب الجامعات قبل وأثناء وبعد الغطس لفترة قصيرة في الماء البارد، ووجدوا انخفاضاً كبيراً في معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى المشاركين ومؤشر حيوي شائع للإجهاد يسمى الكورتيزول بعد الغطس في الماء البارد.

الغطس يحسن المزاج

ووجد الباحثون أن المشاركين أبلغوا عن تحسن في الحالة المزاجية بعد ثلاث ساعات من الانغماس في الماء، مما يشير إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تساعد في مجموعة متنوعة من العوامل الصحية والنفسية.

كيف يحسن الغطس صحة القلب ؟

ولفهم كيف تدعم هذه التجربة صحة القلب والأوعية الدموية ، نظر مينسون وفريقه عن كثب في الطريقة التي يتحرك بها الدم عبر الأوعية الدموية للمشاركين.

يتبع تدفق الدم نمطاً محدداً أثناء الراحة، لكن أثناء ممارسة التمارين الرياضية، يتغير هذا النمط، حيث يبذل الدم قوة أكبر على الأوعية التي يتدفق من خلالها، مما يزيد مما يعرف بإجهاد القص، ومع مرور الوقت، تتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

وتكهن مينسون وزملاؤه بأن الإجهاد الناتج عن الانغماس في الماء البارد قد يغير أنماط إجهاد القص لدى المشاركين ويوفر سبباً محتملاً للفوائد الصحية.

ووجد الباحثون تغيرات طفيفة في أنماط إجهاد القص بعد الغطس في الماء البارد، وتم قياسها من خلال الموجات فوق الصوتية، مما يشير إلى أن التغيرات في إجهاد القص قد تساعد في تعزيز الفوائد الصحية بالنسبة للقلب والأوعية الدموية.

يذكر أن هذه الدراسة ركزت على تأثير جلسة واحدة فقط في الماء البارد مدتها 15 دقيقة، لكن مينسون وفريقه لديهم اهتمام مستمر بفهم ما قد يفعله الغمر المتكرر في الماء البارد على صحة القلب والأوعية الدموية والرفاهية النفسية.

مجلة البيولوجيا الحرارية