القوات الأوكرانية توجه ضربة موجعة للدفاعات الجوية الروسية في القرم

الرصد العسكري

القوات الأوكرانية تدمر قاعدة بيلبيك الجوية الروسية بصواريخ ATACMS الأمريكية

18 أيار 2024

شنت القوات الأوكرانية هجوما عنيفا على المنشآت العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم وتركزت معظم هذه الهجمات على قاعدة بيلبيك الجوية التابعة للقوات الجوية الروسية  والتي تهبط فيها بانتظام طائرات اعتراضية من طراز ميغ 31.

 حيث كشفت مجلة فوربس عن وقوع ضربات منسقة ليلة 14-15 أيار مع هجمات محتملة لاحقة تسببت في أضرار جسيمة لكل من الطائرات والبنية التحتية للدفاع الجوي في القاعدة، مثل أنظمة S-300 و S-400.

استهداف قاعدة بيلبيك الجوية بصواريخ ATACMS الأمريكية

يذكر أنه تم تنفيذ هذه الهجمات باستخدام نظام الصواريخ التكتيكية ATACMS، وهو نظام صواريخ بعيد المدى قدمته الولايات المتحدة لأوكرانيا ، وقد مكّن الحصول على هذه الصواريخ القوات الأوكرانية من شن ضربات على أهداف تصل إلى مسافة تصل إلى 305 كيلومتر، مما يغطي بشكل فعال شبه جزيرة القرم بأكملها.

اعتراف روسي بتدمير قاعدة بيلبيك الجوية في القرم

 وكشفت صور الأقمار الصناعية عن مناطق محروقة كبيرة على مدرج الطيران الرئيسي للقاعدة، مما يشير إلى تأثيرات كبيرة للهجوم، وبالإضافة إلى ذلك، أفادت مصادر روسية أن رادارات الدفاع الجوي اكتشفت الصواريخ القادمة قبل دقيقتين فقط من الاصطدام، مما يشير إلى أن الوقت محدود لاتخاذ التدابير المضادة.

ماهو الصاروخ التكتيكي ATACMS ؟


هو صاروخ أرض-أرض طورته شركة لوكهيد مارتن لصالح الجيش الأميركي، وقد بدأ إنتاج نظام ATACMS في عام 1986، ودخل الصاروخ الخدمة في عام 1991، وهو مصمم لتنفيذ الضربات الدقيقة، وهو قادر على إطلاق مجموعة متنوعة من الرؤوس الحربية، بما في ذلك الذخائر العنقودية والرؤوس شديدة الانفجار، ويتم استخدامه بشكل رئيسي للاشتباك مع أهداف عالية القيمة مثل أنظمة الدفاع الجوي ومراكز القيادة والسيطرة.

ميزات نظام الصواريخ التكتيكية ATACMS 

يتميز نظام ATACMS بمدى يتراوح بين 100 و 305 كيلومتر بحسب نوع الصاروخ، مما يسمح له بضرب الأهداف خلف خطوط العدو، ويتم إطلاق هذا الصاروخ من نظام الصواريخ المتعددة الإطلاق M270 ونظام الصواريخ المدفعية عالية الحركة هيمارس M142، مما يوفر المرونة والتنقل في ساحة المعركة، كما أن توجيهه الدقيق ومداه الكبير يجعله رصيداً هاماً في الحرب الحديثة.

ميزات طائرة ميغ 31 الروسية

ومن جهتها، تشكل طائرة ميغ 31، المجهزة بصواريخ R-37 بعيدة المدى، تهديداً كبيراً للقوات الأوكرانية، وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن خسائر مؤكدة لطائرات ميغ 31 في أعقاب هذه الهجمات، إلا أن العديد من الطائرات تعرضت لأضرار، وتم تدمير معدات الدفاع الجوي الرئيسية.

طائرة ميغ 31 هي طائرة اعتراضية أسرع من الصوت تم تطويرها بواسطة مكتب تصميم Mikoyan في الاتحاد السوفيتي، وبدأ إنتاج الطائرة في عام 1975، ودخلت الخدمة رسمياً في عام 1981، وقد تم تصميم هذه الطائرة لتحل محل طائرة ميغ-25 السابقة، وهي قادرة على الطيران على ارتفاعات عالية وسرعات تفوق سرعة الصوت لاعتراض و تدمير طائرات العدو القادمة وصواريخ كروز والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض.

موقع Army Recognition