استثمار أوربي كبير في مجال الدفاع

الرصد العسكري

مشروعان أوربيان كبيران لتطوير دبابات القتال الرئيسية

20 أيار 2024

أعلن الإتحاد الأوروبي عن استثمار كبير في مجال الدفاع مع قائمة تضم 54 مشروع صناعي جديد بميزانية تزيد عن مليار يورو.

خطة أوروبية لتطوير دبابات القتال الرئيسية

وتركز مبادرتان رئيسيتان على تطوير دبابات القتال الرئيسية المتطورة، بما في ذلك MARTE بقيادة شركة ألمانية، ودبابة FMBTech بقيادة شركة فرنسية.

 مشروع MARTE

المشروع الأول MARTE يجمع هذا التحالف الصناعات الدفاعية من ألمانيا وإيطاليا والسويد وإستونيا وليتوانيا وإسبانيا وبلجيكا والنرويج واليونان ورومانيا وفنلندا وهولندا، وتتحد هذه المجموعة المتنوعة بهدف مشترك وهو تصميم دبابة قتال رئيسية  جديدة تدمج التقنيات المبتكرة والمدمرة لمواجهة التهديدات والمتطلبات الحالية والمستقبلية.

مهام مشروع MARTE

ومن المقرر أن يستمر مشروع MARTE لمدة 24 شهراً، وسيركز على تصميم دبابة قتالية جديدة تتضمن تقنيات متقدمة لتعزيز الحماية والكشف والقوة النارية، ووفقاً للمفوضية الأوروبية، يهدف المشروع أيضاً إلى تحسين التكلفة وإدارة دورة الحياة مقارنة بالدبابات الحالية.

ستقوم شركة MARTE، وهي الشركة الرئيسية المسؤولة عن عملية التصنيع، بالبحث وتطبيق هذه التقنيات لترقية دبابات القتال الرئيسية الحالية عندما يكون ذلك ممكناً.

مشروع FMBTech

وعلى الرغم من أن فرنسا لا تشارك في مشروع MARTE، إلا أنها تلعب دوراً مهماً في مبادرة رئيسية أخرى تسمى FMBTech، ويضم هذا المشروع، بتنسيق من فرنسا وبقيادة شركة Thales تاليس، شركاء من بلجيكا وألمانيا وفنلندا والنرويج وإيطاليا واليونان وإسبانيا وسلوفينيا وسلوفاكيا وبولندا وأيرلندا وجمهورية التشيك وقبرص.

مهام مشروع FMBTech

ويعد مشروع FMBTech، الذي تبلغ ميزانيته 20 مليون يورو، مشروعاً جديداً وفريداً من نوعه، كونه يهدف إلى تمكين دبابات القتال الرئيسية الأوروبية الحالية والمستقبلية من تحقيق أعلى فعالية تشغيلية وتنفيذ كافة أنواع المهمات، سيقوم المشروع بتعريف وتحديد التقنيات المبتكرة لهندسة نظام الدبابات القتالية، مع التركيز على القدرات الرقمية، والتفاعلات مع الأنظمة الآلية، وتكامل الذكاء الاصطناعي.

سيقوم مشروع FMBTech بتحديد أفضل التقنيات المبتكرة ضمن بنية نظام دبابة القتال الرئيسية المعيارية بهدف تمكين دبابات القتال الرئيسية الأوروبية الحالية والمستقبلية من تحقيق أعلى فعالية تشغيلية في سيناريوهات القتال البري المستقبلية، وستكون الدبابة الجديدة مميزة من خلال تقديم قدرات متطورة وعمر طويل، وهذا سيساعد على تعزيز قدرتها على التفاعل مع الأنظمة غير المأهولة وزيادة كفاءة الطاقم من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.