ماذا تتضمن حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لأوكرانيا ؟

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تخصص 6 مليارات دولار لدعم الدفاع الجوي الأوكراني

27 نيسان 2024

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا يوم أمس 26 نيسان 2024، بقيمة تاريخية بلغت 6 مليارات دولار، وتهدف هذه الحزمة إلى تلبية احتياجات أوكرانيا الملحة في ساحة المعركة وإعادة التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بدعم أوكرانيا وقدراتها الدفاعية.

مساعدات عسكرية أمريكية الجديدة لأوكرانيا

وضمت  الحزمة الجديدة من المساعدات الأمريكية العسكرية صواريخ أرض-جو إضافية من طراز باتريوت و NASAMS، مما يمثل دفعة قوية لقدرة أوكرانيا على الدفاع عن سمائها وسط الصراع المستمر.

تمويل المساعدات العسكرية الأمريكية المقدمة لأوكرانيا

تم تمويل حزمة المساعدات العسكرية الجديدة هذه من خلال مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا USAI والتي أصبحت ممكنة بفضل ملحق الأمن القومي الذي وقعه الرئيس مؤخراً ليصبح قانوناً يسمح بدعم الدفاعات الجوية الأوكرانية وقدرات المدفعية وتؤكد الدعم الأمريكي، وتهدف هذه المبادرة إلى زيادة الموارد العسكرية لأوكرانيا بشكل كبير في المجالات الرئيسية.

وبعد طلب مباشر من الرئيس الأوكراني، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم ذخيرة إضافية للدفاع الجوي لتعزيز قدرة أوكرانيا على مواجهة التهديدات الجوية.

قيمة الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا

منذ تولي بايدن لمنصبه، خصصت الولايات المتحدة أكثر من 50.9 مليار دولار كمساعدات أمنية لأوكرانيا، مع تقديم أكثر من 50.2 مليار دولار منذ بداية الحرب مع روسيا في 24 شباط 2022، ويؤكد هذا الالتزام المالي المستمر عمق مشاركة الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا خلال هذا الصراع الطويل.

ماذا تتضمن حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة لأوكرانيا؟

تتضمن هذه الحزمة الشاملة ذخائر إضافية لكل من أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وأنظمة الصواريخ أرض-جو NASAMS، كما أنها تتميز بمعدات مهمة مصممة لدمج منصات إطلاق الدفاع الجوي الغربية والصواريخ والرادارات بسلاسة مع منظومات الدفاع الجوي الموجودة حالياً في أوكرانيا، ولمواجهة التهديد الذي تشكله الأنظمة الجوية بدون طيار، توفر الحزمة معدات وأنظمة متقدمة لمكافحة الطائرات بدون طيار.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتد  المساعدات إلى ذخائر أنظمة الصواريخ الموجهة بالليزر، والرادارات متعددة المهام، والرادارات المضادة للمدفعية، مما يعزز قدرات أوكرانيا في المراقبة والاستهداف الدقيق، كما سيتم توفير ذخيرة إضافية لأنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة HIMARS ولوحدات المدفعية المجهزة بقذائف 155 ملم و 152 ملم، وتشمل الحزمة ذخائر جوية دقيقة، مما يعزز قدرات القوات الأوكرانية بشكل كبير.

تشمل حزمة المساعدات أيضاً أنظمة Switchblade و Puma للدفاع الجوي ضد الطائرات بدون طيار، ومركبات تكتيكية لنقل الأسلحة والمعدات، وبالإضافة إلى كل ذلك، فإنها توفر مكونات لدعم الجهود الأوكرانية في الإنتاج المحلي للطائرات بدون طيار وغيرها من القدرات، إلى جانب الأسلحة الصغيرة وذخائر الأسلحة الصغيرة الأخرى.

موقع Army Recognition