بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

الرصد العسكري

بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية تقدم حزمة مساعدات دفاعية بقيمة 122 مليون دولار لأوكرانيا

12 تشرين الأول 2023 18:04

أعلنت المملكة المتحدة يوم أمس 11 تشرين الأول، بالتعاون مع العديد من الدول الأوروبية، عن حزمة مساعدات دفاعية لأوكرانيا بقيمة تزيد عن 122 مليون دولار، وتهدف هذه الحزمة إلى تعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا في مجالات محددة مثل إزالة الألغام وصيانة المركبات القتالية والتحصين الدفاعي ضد الهجمات الروسية وأدوات مخصصة للتخلص من التحصينات والعوائق الروسية التي قد تصطدم بها القوات الأوكرانية.

بريطانيا تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية أن حزمة المساعدات ستشمل معدات متخصصة لتمكين القوات الأوكرانية من التنقل عبر حقول الألغام وعبور الأنهار والخنادق، وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إرسال آليات ثقيلة إلى كييف لتفكيك الحواجز غير المتفجرة التي أقامتها روسيا.

ويأتي تمويل هذه المساعدات من الصندوق الدولي لأوكرانيا IFU، وهو صندوق مالي ساهمت فيه المملكة المتحدة والنرويج وهولندا والدنمارك والسويد وأيسلندا وليتوانيا، والغرض الأساسي من الصندوق هو دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا.

بريطانيا توقع عقد لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية

وفي تطور ذي صلة، وقعت المملكة المتحدة أيضاً عقداً بقيمة 86 مليون دولار لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، كجزء من حزمة IFU المعلن عنها سابقاً، ويتضمن هذا العقد منصة مصممة لتتبع وتحييد الطائرات بدون طيار، بهدف حماية البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

حجم مساهمات الاتحاد الدولي للدفاع عن أوكرانيا

وبفضل هذه الحزمة الجديدة، تجاوز إجمالي مساهمات الاتحاد الدولي للدفاع عن أوكرانيا 964 مليون دولار، ويأتي هذا الإعلان في وقت يخضع فيه الدعم المالي من الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لأوكرانيا، للتدقيق، ففي وقت سابق من هذا الشهر، تعثرت محاولات تخصيص أموال لأوكرانيا في الكونغرس الأمريكي، مما أثار مخاوف بشأن المساعدات المالية المستقبلية، وتأتي هذه الأخبار قبل اجتماع مجموعة عقود الدفاع الأوكرانية بقيادة الولايات المتحدة في مقر الناتو في بروكسل، حيث من المتوقع مناقشة الدعم الإضافي لأوكرانيا.

هذا ويأتي هذا الإعلان في أعقاب التزام ألمانيا الأخير بـ "حزمة الشتاء" بقيمة 1.1 مليار دولار لأوكرانيا، والتي تشمل أنظمة دفاع جوي إضافية ودبابات، من المقرر تسليمها في الأسابيع المقبلة. 

المصدر: موقع Army Recognition