نسر روبل يحمل الرقم القياسي لأعلى ارتفاع أثناء الطيران

منوعات

ما هو أقصى ارتفاع تصل إليه الطيور؟ وما الطائر الذي يحمل الرقم القياسي لأعلى ارتفاع أثناء التحليق

27 نيسان 2024

تتمتع الطيور بالكثير من القدرات المثيرة للإعجاب، فبعضها يحلق لمسافات طويلة جداً دون أن يرفرف بجناحيه حتى، ويعيش البعض لأكثر من نصف قرن، وبعضها يحمل حرفياً كل ألوان قوس قزح، ولكن هل تساءلت يوماً إلى أي ارتفاع يمكن أن تصل الطيور؟

نسر روبل يحمل الرقم القياسي لأعلى ارتفاع أثناء الطيران

إن الطائر الذي يحمل الرقم القياسي لأعلى ارتفاع وصل إليه أي طائر هو نسر روبل Gyps rueppellii.

في عام 1973، اصطدم نسر روبل بطائرة تجارية على ارتفاع 11300 متر فوق كوت ديفوار في غرب أفريقيا، وعلى الرغم من تضرر أحد محركاتها، تمكنت الطائرة من الهبوط بنجاح، ولكن لسوء الحظ، لم يكن الطائر محظوظاً بنفس الطريقة، فكل ما تبقى منه كان خمس ريشات كاملة و15 ريشة مجزأة، وهو ما يكفي لتحديد نوع الطائر بشكل دقيق.

نسر رويل مهدد بالانقراض

هذه الطيور هي حيوانات اجتماعية للغاية ويُعتقد أنهم يشكلون روابط زوجية تستمر مدى الحياة، حيث يساعد كلا الوالدين في رعاية الفراخ لمدة 150 يوم حتى فترة البلوغ.

موطنه الأصلي هو منطقة في إفريقيا تسمى الساحل، والتي تمتد على مساحة شاسعة من الأرض بين الصحراء الكبرى والسافانا السودانية، ويغطي موطن هذا النسر عدة دول بما في ذلك زيمبابوي والسنغال وإثيوبيا، ومن وقت لآخر، تظهر أيضاً على مناطق البحر الأبيض المتوسط مثل إسبانيا.

ولكن لسوء الحظ، قد تصبح هذه الأنواع من الزيارات نادرة في المستقبل، حيث تم تصنيف نسر روبل من قبل القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على أنها مهددة بالانقراض، ومثل العديد من الطيور الأفريقية المماثلة، فهي مهددة بفقدان الموائل والصيد وانخفاض توافر مصدر غذائها الوحيد، وهو الجيف.

هناك أيضاً مشكلة كبيرة تتعلق بالتسمم، خاصة في شرق إفريقيا، وكان هذا إلى حد كبير بسبب المبيدات الحشرية والأدوية التي تعالج الالتهابات لدى حيوانات المزرعة، لأنها تقتل نسور روبل إذا تناولت جثث الحيوانات التي أخذته.

الارتفاع الذي يصل إليه نسر روبل

يصل طول هذه النسور المهيبة إلى ما يقرب من المتر الواحد، ولها رأس مميز خالٍ من الريش، ويبدو أن هذا التكيف ينبع من ميلها إلى وضع رؤوسها بالكامل داخل فرائسها أثناء تناول الطعام، وتمتد أجنحتها القوية لمسافة تزيد عن مترين، لكنها تستخدمها بشكل مقتصد أثناء الطيران، ويمكنها أن تسبب مشاكل كبيرة لطائرات الركاب التجارية، حيث تصل نسور روبل بانتظام إلى ارتفاعات مثيرة للإعجاب، مستفيدة من درجات الحرارة القوية أثناء تحليقها فوق الأرض والبحث عن فرائسها، ويمكن أن تطير على ارتفاعات شاهقة تصل إلى 10 آلاف متر. 

المصدر: موقع IFL Science