عالم الحيوان

إزالة النسور الصلعاء من قائمة إنديانا للأنواع المهددة بالانقراض

1 كانون الثاني 2021 21:42

تمت إزالة النسور الصلعاء من قائمة إنديانا للأنواع المهددة بالانقراض أو التي تثير قلقاً خاصًا بفضل العودة الناجحة للطيور إلى الولاية بعد جهود إعادة الإدخال في الثمانينيات.

اختفت الطيور الجارحة المهيبة تماماً في ولاية إنديانا بحلول أواخر القرن العشرين بسبب فقدان العوائل الطبيعية "الموائل" واستخدام المبيدات الحشرية وعوامل أخرى، حيث تم تسجيل آخر عش للنسر الأصلع في الولاية في عام 1897.

لكن إنديانا هي الآن موطناً لعدد كبير من النسور الصلعاء، حيث قامت هيئة الموارد الطبيعية بالولاية مؤخراً بإزالة تصنيف الطيور كنوع من أنواع الحيوانات ذات الاهتمام الخاص. 

وتأتي هذه الخطوة بعد ترقية النسور الصلعاء من فئة مهددة بالانقراض من قبل الدولة إلى فئة الاهتمام الخاص في عام 2008 بعد أن وصلت إنديانا إلى هدف 50 عشاً. 

يقول علماء الأحياء البرية في الولاية أنه في عام 2020 كان هناك حوالي 300 زوج من النسور الصلعاء يعشش في 84 مقاطعة، وخلال السنوات الخمس الماضية ، تم توثيق عش واحد على الأقل لنسر أصلع في 88 مقاطعة من 92 مقاطعة بولاية إنديانا، عادةً بالقرب من الأنهار والجداول والمسطحات المائية الكبيرة.

وقالت أليسين ماري جيليت، عالمة بيولوجيا الطيور في إنديانا، أن العدد الدقيق للأعشاش غير معروف لأن المسوحات توقفت في عام 2010 عندما تم الإبلاغ عن 120 منطقة تعشيش للنسر الأصلع في جميع أنحاء الولاية، فبما أن أعداد النسر الأصلع تزداد، لا يلزم إجراء مسح شامل بعد الآن خاصةً أن الولايات المجاورة شهدت أيضاً عودة جيدة لهذا النوع. 

لكن الطيور ستظل محمية بموجب قوانين الولاية والقوانين الفيدرالية، حيث ينص القانون على أن أي شخص يرى نسراً أصلع في ولاية إنديانا يجب أن يراقب الطيور وأعشاشها من مسافة لا تقل عن 100 متر لتجنب إزعاجها.