رؤية مستقبلية لتأهيل الأطفال لسوق العمل

منوعات

تعليم الأطفال استخدام الذكاء الاصطناعي استثمار مبكر لتطوير المهارات

6 أيار 2024

في عالم متغير بسرعة حيث تتقدم التكنولوجيا بخطى سريعة ويشكل الذكاء الاصطناعي تحديًا كبيرًا، يتعين على الأطفال أن يكونوا مجهزين لمواجهة مستقبل يقوده الذكاء الاصطناعي. وفي سبيل تجهيز الأطفال لهذا المستقبل، قام خبير بتوجيه نصيحة مهمة للآباء والأمهات: يجب أن يبدأ الأطفال باستخدام الذكاء الاصطناعي في سن مبكرة، بالتحديد في سن السادسة.

تجربة العمل في شركة Tomoro AI، التي تختص بتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، أكدت على أهمية تعليم الأطفال استخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة. إيد بروسارد، المدير الإداري للشركة، يعمل على مساعدة الشركات في الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في سوق العمل الحالي. بالإضافة إلى ذلك، يشارك بروسارد المهارات الضرورية التي سيحتاجها جيل الشباب للنجاح في عالم متغير.

تعليم الاطفال استخدام الذكاء الاصطناعي

وقال بروسارد أنه يجب على الآباء السماح لأطفالهم باستخدام برامج الدردشة الآلية مثل ChatGPT لإنشاء ألعاب ممتعة وقصص مخصصة بناءً على أفكارهم وللعثور على إجابات لبعض الأسئلة التي يتساءلون عنها، وقد حدد خبير الذكاء الاصطناعي نوع المهارات التي سيحتاجها الأطفال في المستقبل مثل القدرة على التفكير بدون الإنترنت والتركيز على الوظائف غير الموجودة حالياً.

وقال بروسارد: "كثيرًا ما أمزح مع العملاء بأن أفضل شخص يمكن توظيفه في شركتهم هو الشخص الذي غش للتو في امتحانات الجامعة باستخدام الذكاء الاصطناعي، فهو قد تعلم بالفعل كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي للحصول على نتائج رائعة".

أهمية الذكاء الاصطناعي في سوق العمل

وأضاف: "سيحتاج أصحاب العمل في المستقبل إلى مستخدمي الذكاء الاصطناعي الأذكياء، حيث يعد استخدام الذكاء الاصطناعي للعمل بشكل أسرع وأفضل وأكثر ذكاءً أمراً طبيعياً ومرغوباً، ولكن لا يمكنك أن تتوقع من أطفالك أن يتبنوا الذكاء الاصطناعي إلا إذا كنت قدوة لسلوكيات الذكاء الاصطناعي الإيجابية بنفسك".

أهمية تدريس الذكاء الاصطناعي في المدرسة الابتدائية

يوصي بروسارد ببدء استخدام الذكاء الاصطناعي للأطفال أثناء وجودهم في المدرسة الابتدائية، قائلاً أن نظام التعليم في المدرسة يجب أيضاً أن يتحول أيضاً إلى تدريس هذه التكنولوجيا، وقال بروسارد أن إحدى المهارات الأساسية في عالم الغد ستكون "الاستعانة بمصادر خارجية" للذكاء الاصطناعي في التفكير.

وتابع بروسارد: "لقد قلل الإنترنت من قيمة وضرورة تذكر الأشياء، حتى لو كانت أشياء بسيطة مثل معرفة موقع المنزل بالنسبة لأحد الأصدقاء".

تعليم الأطفال التفكير بعيدا عن الذكاء الاصطناعي

"إحدى المشاكل التي سيجلبها الذكاء الاصطناعي هي أنه يتجاوز مجرد تقديم المعلومات ويمكنه في الواقع أن يحل محل تفكير الكثير من الناس، من خلال إنشاء إجابات مخصصة لأسئلة محددة للغاية، وبما أن الأطفال يعتمدون أدوات الذكاء الاصطناعي، فمن المهم أن نعلمهم أيضاً كيفية التفكير، وليس الاستعانة بمصادر خارجية للتفكير فقط باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما يمكنك مساعدة أطفالك من خلال تعزيز فضولهم في معرفة الكثير عن العالم الخارجي".

موقع Daily Mail