عمر النوم عامل يحدد المشاكل الصحة المستقبلية والتنبؤ بالوفاة

علوم

دراسة تستخدم عمر النوم لتحديد المشاكل الصحية المستقبلية والتنبؤ بالوفاة بمساعدة الذكاء الاصطناعي

19 شباط 2024 13:26

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على صحتك العامة، سواء كانت جسدية أو نفسية، من نوعية الطعام الذي تتناوله إلى عواطفك خلال اليوم، وكذلك طريقة نومك ليلاً.

يعد النوم على وجه الخصوص مهماً جداً لجسمك، حيث يعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة أمراً ضرورياً إذا كنت ترغب في الحصول على مستويات جيدة من الطاقة والبقاء بصحة جيدة.

وفي الواقع، أظهرت مراجعة لسلسلة من الدراسات المنشورة في مجلة Digital Medicine في عام 2022 أن انقطاعات النوم القصيرة المتكررة أثناء النوم هو "أقوى مؤشر للوفاة".

ووفقاً لصحيفة الإندبندنت، فقد نجح الباحثون، بمساعدة الذكاء الاصطناعي، في تطوير نظام يحدد الاختلافات في النوم التي قد تكون مرتبطة بالوفاة. 

ما هو عمر النوم؟

قام العلماء، بما في ذلك خبير النوم في جامعة ستانفورد "إيمانويل مينوت" بفحص 12000 دراسة تبحث في ظواهر معينة أثناء النوم مثل حركة الذقن والساق، والتنفس ونبض القلب بهدف تحديد عمر النوم.

ووفقاً للفريق، فإن عمر النوم هو العمر المقدر للشخص بناء على خصائص النوم المرتبطة بصحته، وقال الدكتور مينوت: "من المعروف أنه في أي اضطراب تقريباً، يكون النوم من أول الأشياء التي تتأثر، على سبيل المثال، قبل حوالي خمس أو عشر سنوات من ظهور الأعراض الأخرى لدى مرضى باركنسون، يحدث اضطراب محدد في النوم يقوم خلاله المريض برؤية أحلام عنيفة أو الصراخ أثناء النوم وحتى تسديد اللكمات".

ارتفاع عمر النوم مؤشر على وجود مشكلة صحية

وقالت مدونة الطب بجامعة ستانفورد أن الناس ينامون بشكل مختلف بحسب عمرهم، حيث تعد التغيرات في نوعية النوم واحدة من أولى علامات الشيخوخة وضعف الصحة وأكثرها موثوقية.

استخدم الباحثون الفرق بين العمر الزمني للأشخاص وعمر نومهم للتنبؤ بوفاتهم بناءً على افتراض أن عمر النوم الأكبر هو مؤشر على وجود مشكلة صحية.

عمر النوم عامل يحدد المشاكل الصحية المستقبلية والتنبؤ بالوفاة

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة الطب الرقمي، خلص الباحثون إلى أن ارتفاع عمر النوم هو علامة على الصحة في المستقبل، ومع ذلك، قال الدكتور مينوت إنه لا يزال من غير الواضح كيف ترتبط أنماط النوم بالوفيات، وقال: "على الرغم من أننا نرى وجود رابط واضح في البيانات، إلا أن كيفية مساهمته في الوفيات غير معروفة، وهذا يختلف عن اضطرابات النوم العابرة مثل الأرق، لكن تحديد عمر النوم يبدو أداة قوية لتحديد مشكلات الصحة المستقبلية والتنبؤ بالوفاة". 

المصدر: مجلة الطب الرقمي