الرئيس الفرنسي

أخبار

ماكرون من بغداد .. السيادة العراقية تواجه تحدياً وجئت لدعمكم

2 أيلول 2020 19:56

كشف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، النقاب عن سبب زيارته للعراق مؤكداً انها تأتي لدعمه، وقال ماكرون في تغريدة على “تويتر”، “في بغداد، حيث يسعدني ان ازور العراق للمرة الاولى، اتيت لتقديم دعمنا للعراق في وقت التحديات”.

وعقدت الرئاسات العراقية الثلاث، رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، اجتماعاً مشتركاً مع الرئيس الفرنسي في قصر السلام ببغداد.

وقال الرئيس العراقي، عقب اللقاء، إنّ القضاء على الإرهاب يتطلب دعم الأصدقاء والمجتمع الدولي، موضحاً في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي، أنه أبلغ ماكرون بأنّ العراق يتطلع إلى دور مهم ورئيسي في المنطقة.

من جهته، قال ماكرون إنّ العراق يواجه تدخلات خارجية منذ سنوات، مبيناً أنّ الحرب على تنظيم "داعش" لم تنتهِ، حتى وإن تحققت هزيمة التنظيم منذ سنوات.

ولفت إلى أنّ بناء سيادة العراق يمثل أمراً مهماً للعراقيين والمنطقة، موضحاً أن السيادة العراقية تواجه تحديات كثيرة، وأنّ فرنسا تدعم العراق وشعبه، وقال: "وجهت دعوة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لزيارة باريس".

وبعد وصوله إلى بغداد، نشر ماكرون على حسابه في موقع "تويتر" سلسلة تغريدات قال فيها: "يسعدني أن أزور العراق للمرة الأولى"، مضيفاً: "أتيت لتقديم دعمنا للعراق في وقت التحديات".

النهضة نيوز-بيروت