التخلص من انتفاخ البطن

علوم

هذا النشاط البسيط يساعدك على التخلص من انتفاخ البطن

2 أيلول 2020 22:09

يعتبر انتفاخ البطن لعنة مزعجة تؤثر على حياة الكثير من الناس، لكن الأبحاث والدراسات الجديدة تشير إلى أن القيام بتغيير بسيط في نمط الحياة الخاص بنا يمكن أن يساعدنا كثيرا ويحدث فرقاً ملموسا في علاج انتفاخ البطن.


ووفقا لتمارا فرومان، أخصائية التغذية في نيويورك والمتخصصة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومؤلفة كتاب The Bloated Belly Whisperer، يجد الكثير من الناس أن النوم طوال الليل يوفر نوعا من "إعادة الضبط" عندما يتعلق الأمر بالانتفاخ المرتبط بالطعام.

وقالت فرومان: "إن قضاء ثماني ساعات أو أكثر دون دخول أي شيء في الجهاز الهضمي يسمح بتقليص محتويات الأمعاء، أي حجم الطعام والغاز قليلاً وبالتالي تهدئة انتفاخ البطن، مما يعني أن أفضل وقت لتناول الطعام للأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ صباحاً".

ومع ذلك، أضافت فريمان أنه يجب تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، مضيفة: "قد يستيقظ الأشخاص الذين يعانون من بطء الهضم من الانتفاخ الشديد والمؤلم إذا ما تناولوا عشاء دسما أو متأخراً في الليلة السابقة".

وتجدر الإشارة إلى أن الأسباب التي تجعل النوم مهما للغاية هو أنه يتيح لجسمك وقتاً للراحة والإصلاح، حيث يمنح النوم عقلك الوقت الذي يحتاجه لتوطيد الذكريات الجديدة، ويزيد من تدفق الدم إلى عضلاتك ويمنح الأنسجة الجسدية الجديدة وقتاً كافياً للنمو بصورة صحية وطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسم الإنسان خلال النهار إلى الكثير من الجلوكوز، الذي يعتبر المصدر الرئيسي للطاقة، لتغذية العضلات والمفاصل والجهاز العصبي وعمليات الهضم الصحي. مما يعني أن الجهاز الهضمي سيعمل باستمرار على تكسير الطعام لتلبية هذا الطلب، ومع ذلك عندما ينام الشخص، تقل الحاجة إلى الجلوكوز بشكل كبير، وهذا يبطء كل من عملية التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي تدريجياً مما يؤدي إلى انتفاخ البطن.

بالإضافة إلى الحصول على قسط كافٍ من النوم للمساعدة في تقليل الانتفاخ، فإن جرعة صغيرة من التمارين الخفيفة قبل النوم ستساعد أيضا على التخلص من انتفاخ البطن أيضاً.

حيث قالت الدكتورة جودي ني، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي: "إن المشي أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 15 دقيقة بعد تناول الطعام يزيد من قدرتك على الحركة ويحرك الجهاز الهضمي للمساعدة في التخلص من الشعور بالانتفاخ. فكل ما عليك فعله هو أن تجرب القيام بنزهة لمدة 15 دقيقة حول الحي بعد تناول العشاء أو قم ببعض أوضاع اليوجا الخفيفة للتخفيف من الانزعاج الهضمي الذي تعاني منه".

يعتقد أخصائيو الصحة أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة قبل النوم قد تكون الحل للمساعدة في تحريك الأشياء في البطن وتهدئة أي انتفاخ في المعدة في الصباح. كما ويعتقدون أن الحرمان من النوم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمجموعة متنوعة من الأعراض، والتي يمكن أن يكون لعدد قليل منها تداعيات خطيرة على الجهاز الهضمي.

والأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو اضطراب الأمعاء الالتهابي، على سبيل المثال، يعانون في بعض الأحيان من نوبة قلبية بعد قضاء ليلة نوم سيئة، حيث يمكن إلقاء اللوم على العديد من الأعراض المحتملة حينها.

النهضة نيوز