أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع S-400

الرصد العسكري

محلل روسي: يمكن لتركيا تفعيل نظام الدفاع الصاروخي S-400 في غضون ساعة

3 أيلول 2020 22:22

قال رئيس معهد أنقرة للدراسات الروسية، صالح يلماز أن تركيا تسلمت جميع الأجزاء وأكملت الاختبارات اللازمة لأنظمة الدفاع الصاروخي الروسية الصنع S-400.


وصرح يلماز بحسب ما نشرته صحيفة الصباح الموالية للحكومة التركية ليلة أمس نقلاً عنه: "من الآن فصاعداً، ستقع مسؤولية تشغيل نظام الدفاع الصاروخي S-400 على عاتق تركيا فقط، فلديها القدرة على تفعيلها في غضون ساعة فقط. كما أن تركيا أكملت اختبار أنظمة الرادار، وطرح برامج للتمييز بين الكيانات المعادية والصديقة".

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت صحيفة الصباح أن كل من فرنسا وإيطاليا ومصر والإمارات العربية المتحدة قد عززت قدراتها العسكرية في البحر الأبيض المتوسط، وأن تدخل ألمانيا في النزاع إلى جانب اليونان في أزمة الناتو وسط تصاعد خطر الحرب قد أدى إلى رفع حظر الأسلحة المفروض على قبرص من قبل الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا قد اشترت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في عام 2017، وبدأت روسيا في تسليم النظام لتركيا عام 2019، كما وتم تجهيز الدفعة الثانية للتسليم في شهر يوليو الماضي. والجدير بالذكر أن عملية الشراء هذه قد أضافت بعد المشاكل لتركيا مع حليفتها في حلف شمال الأطلسي الولايات المتحدة، التي تقول إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 لا تتوافق مع أسلحة الناتو وتشكل خطراً أمنياً عليها أيضاً.

النهضة نيوز