الرصد العسكري

نتنياهو يجدد اهانته للإمارات: لن أسمح لكم بشراء طائرات "F35"

4 أيلول 2020 18:35

تجدد دولة الاحتلال "اهانتها" لحكام دولة الإمارات العربية المتحدة، فلا التطبيع ولا الغزل الإعلامي، أقنع "إسرائيل" بالسماح للإمارات بامتلاك منظومة الطائرات الحربية المتطورة F35، فقد نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء اليوم الجمعة تقريراً نشرته "صحيفة نيويورك تايمز"، زعم فيه فيه أنه وافق على بيع طائرات أمريكية مقاتلة من طراز F-35 للإمارات العربية المتحدة.

و ذكرت "صحيفة نيويورك تايمز" الأمريكية نقلاً عن مسؤولين مجهولين من جنسية غير محددة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على بيع الطائرات الحربية الأمريكية تلك كجزء من الاتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخرا لتطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من تصريحاته العلنية المنافية لذلك.

و لكن في بيان لوسائل الإعلام المحلية و الدولية ، قال "نتنياهو" مساء اليوم الجمعة أن التقرير الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" هو تقرير غير صحيح و عاري عن الصحة . وأضاف: " إن تكرار الكذبة لا يجعلها حقيقة، فأنا لم أوافق في أي وقت خلال المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية على بيع الطائرات المقاتلة F-35 والأسلحة للإمارات العربية المتحدة ".

ووفقاً للتقرير فإن نتنياهو توقف عن الشكوى علنا من صفقة بيع الأسلحة المقترحة بعد عقده لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في القدس خلال الأسبوع الماضي.

وكان نتنياهو قد أعلن أن "إسرائيل" ستطبع العلاقات مع الإمارات بشكل رسمي و علني، و بتاريخ 19 أغسطس ، نشرت "صحيفة نيويورك تايمز" مقالا يذكر أن الولايات المتحدة تدفع باتجاه بيع طائرات مقاتلة متطورة من طراز F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة على الرغم من المخاوف الإسرائيلية من امتلاك الامارات لهذه الطائرات الحربية المدمرة .

و الجدير بالذكر أن "إسرائيل" هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه الطائرات في الوقت الحالي . كان نتنياهو قد نفى في وقت سابق جميع التقارير التي تتحدث عن موافقته على اتمام صفقة البيع هذه في إطار اتفاق التطبيع الإسرائيلي-الإماراتي . في حين قال بعض المسؤولون الذين استشهدوا في أحدث مقال نشر في صحيفة نيويورك تايمز أن ادعاءات نتنياهو خاطئة.

النهضة نيوز - ترجمة خاصة