تجنب تناول هذه الأطعمة التسعة للحصول على نوم أفضل

علوم

منها الشوكولاتة والمعكرونة.. تجنب تناول هذه الأطعمة للحصول على نوم أفضل

9 أيلول 2020 21:39

قام باحثون بريطانيين بالبحث والقيام بدراسة عن تسعة أطعمة كانت تعتبر سبباً لبقاء سكان المملكة المتحدة مستيقظين خلال الليل، مشيرين إلى أن النوم السيء يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري، فضلاً عن التسبب في ارهاق الدماغ وصعوبة التركير .


كما وثبت أيضاً أن الأفراد الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة من المرجح أن يزداد وزنهم بشكل مفرط على عكس غيرهم.

وقال أحد الباحثين القائمين على الدراسة: "يعرف الجميع مدى أهمية النوم الجيد ليلا في المساعدة في تعافي الجسم والحفاظ على الصحة العقلية. ولكن من السهل أن تنسى أن ما تأكله يمكن أن يؤثر على نومك. وعلى الرغم من إغراء تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل، فمن المحتمل أن تندم عليها لاحقاً".

وأضاف: "إن معظم الطعام مليء بالعناصر الغذائية، وهي عادة ما تكون جيدة لنا، ولكن تناولها في وقت متأخر من الليل يعني أن جسمك سيضطر إلى العمل بشكل أكبر لهضم الوجبة الخفيفة عندما يجب أن تكون هادئة ومستريحة أثناء النوم".

• إليكم الأطعمة التسعة التي يجب أن تتجنبوا تناولها قبل النوم:

1- المعكرونة

إن المعكرونة مليئة بالكربوهيدرات التي تطلق نظام تخزين الطاقة في الجسم. ونظراً إلى أن الكربوهيدرات يعتبر مصدر طاقة بطيء الإطلاق، فهذا يعني أنه سيتم إطلاقها بالضبط عندما يجب أن تنام، مما سيعكر صفو ليلتك بلا شك.

2- النعناع

يعتبر النعناع أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالحموضة المعوية، والتي سوف تسبب لم نوما غير مريح على الإطلاق. وقد يكون من الحكمة رفض تناولها ضمن الوجبات الخفيفة بعد العشاء.

3- الفاكهة المجففة

ستؤدي الألياف الموجودة في الفاكهة المجففة إلى الضغط على الجهاز الهضمي، وبسبب كونها غنية بالسكر، بغض النظر عما إذا كان طبيعيا أم لا، فهذا سيعطيك طاقة تجعلك تشعر بالأرق طوال الليل.

4- الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة مصدراً غنياً بالكافيين، وهو المادة التي ستتركك تتقلب وتتقلب طوال الليل، فتناول الشوكولاتة يشبه شرب فنجان كبير من القهوة قبل الخلود إلى النوم.

5- الطعام الحار (المتبل)

تزيد التوابل من تدفق الدم، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم، وهو عكس ما يجب أن تفعله أثناء الاسترخاء في المساء.

6- الكرفس

إن المحتوى المائي الغني للكرفس سيعني أنك ستحتاج إلى الذهاب إلى المرحاض طوال الليل للتبول، مما سيمنعك بلا شك من الحصول على نوم هانئ.

7- الخبز الأبيض

مهما كان طعم الخبز المحمص مغرياً، فعليك أن لا تنسى أن الخبز الأبيض مليء بالسكر -المعالج مما يعني أنك ستشعر بالقلق و اليقظة طوال الليل بسبب السكر والنشويات.

8- رقائق الحبوب

تعتبر رقائق الحبوب من ضمن المنبهات و المنشطات القوية كونها غنية بالسكر، وهذا هو السبب في أن تناولها في الصباح كوجبة إفطار يعتبر طريقة رائعة لمنحك دفعة من الطاقة في بداية اليوم.

9- الجبنة

الجدير بالذكر أن هناك مادة كيميائية موجودة في الجبن تجعل عقلك يعمل بجهد أكبر مما ينبغي، مما يجعل من الصعب عليك التوقف عن التفكير والاستمتاع ببعض النوم.

النهضة نيوز