أطباء الأسنان يلاحظون آثارا جانبية غريبة لجائحة فيروس كورونا

علوم

أثار جانية جديدة لفيروس كورونا قد تفقدك أسنانك.. تعرف عليها وكيفية الوقاية منها

12 أيلول 2020 09:15

أثارت جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد حيرة بين العديد من الخبراء الطبيين حول العالم بسبب المجموعة الواسعة من الأعراض والآثار الجانبية التي تسببها، بما في ذلك الطفح الجلدي وفقدان التذوق والشم وضبابية الدماغ وفقدان التركيز.


والآن، أبلغ أطباء الأسنان عن آثار جانبية غريبة للغاية، حيث أنهم لاحظوا وجود ارتفاع حاد في تصدع الأسنان وتلفها بسبب الإجهاد النفسي والقلق الذي يصيب المرضى المصابين بفيروس كورونا، والذي جعلهم يطحنون أسنانهم عبر الضغط المستمر على الفكين.

ووفقا لمجلة Ladders الطبية، أعادت طبيبة الأسنان في مدينة نيويورك، الدكتورة تامي تشين ، فتح عيادتها في شهر يونيو الماضي، وزارها العديد من الأشخاص الذين كانوا يعانون من كسور في الأسنان بشكل يومي، حيث أنها قد كتبت في مقال رأي لصحيفة نيويورك تايمز: "خلال الأسابيع الستة الماضية، رأيت حالات كسر في الأسنان أكثر مما رأيته خلال الست سنوات الماضية! ".

وقالت الدكتورة تشين أن السبب الواضح لهذه الحالة الواسعة النطاق من تكسر الأسنان هو الاجهاد والقلق المزمن الذي يعاني منه المرضى. مضيفة: " ليس سراً أن القلق المرتبط بالجائحة الفيروسية يؤثر على صحتنا العقلية الجماعية. حيث أن هذا الضغط بدوره يؤدي إلى جعلنا نضغط على أسناننا وفكينا باستمرار، مما قد يؤدي إلى تلف الأسنان وتكسرها بلا شك".

كما وقالت الدكتورة تشين إن أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الأسنان هو قلة النوم، حيث تشير الإحصاءات إلى أن عددا صادما من الأمريكيين، ما يقرب من ثلثيهم، قد أبلغوا أن روتين نومهم قد تدمر للأبد بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد وتغير نظام حياتهم.

والجدير بالذكر أن الدكتورة تشين تنصح الجميع بارتداء واقي أو مثبت أسنان ليلي للحفاظ على الأسنان في البقاء بشكل مناسب ولمنعها من الضغط على بعضها البعض وخاصة أثناء النوم، بحيث يمكن لهذا الواقي امتصاص الضغط وتشتيته كي لا تتركز كل القوة على الأسنان.

ووفقا لمقال الرأي الذي نشرته في صحيفة نيويورك تايمز "أقول لمرضاي إنني أفضل أن تكسر واقي أسنان ليلي بدلاً من كسر الأسنان. كما وتتضمن النصائح الأخرى التي أوصيكم بها للحفاظ على أسنانكم التخلص من التوتر وعدم الضغط على أسنانكم ليلا، وأخذ حمام ساخن طويل مع أملاح إبسوم قبل النوم، والنهوض من مكتبك كل ساعة والمشي في أرجاء المنزل أو الشقة، وإرخاء جسدك عن طريق الحركة أو الاهتزاز كلما شعرت بالقلق أن التنميل أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، وخاصة قبل النوم".