أخبار

فيديو: خبير نفسي يحلل مقطع فيديو ضرب الأب لطفلته

22 أيلول 2019 21:40

لاتزال صرخات طفلة لا يتعدى عمرها العام تتردد في آذان كل من شاهد مقطع الاب يوسف القططي وهو يصفع ويضرب ابنته لإجبارها على الوقوف وحدها. تلك الطفلة الضحية وقعت فريسة للأب يوسف القططي الذي استخدم مع اب

لاتزال صرخات طفلة لا يتعدى عمرها العام تتردد في آذان كل من شاهد مقطع الاب يوسف القططي وهو يصفع ويضرب ابنته لإجبارها على الوقوف وحدها.

تلك الطفلة الضحية وقعت فريسة للأب يوسف القططي الذي استخدم مع ابنته مختلف أساليب العنف من صفع وضرب عدة مرات، بل حملها من أطرافها، ثم تركها تسقط أرضًا، وسط صراخات متتالية منها، ولكنه استمر في ضربها دون شفقة.

وعلى الرغم من خروج يوسف القططي والد الطفلة المُعنفة بمقطع فيديو آخر يعتذر فيه عن ما ورد منه بحق ابنته، وتبريره بانه كان يمر بأوضاع نفسية صعبة، وان زوجته تركته وهربت إلى حيث لا يدري، إلا ان ذلك الامر لم يمنع نشطاء التواصل الاجتماعي من محاكمته وايقاع اقسى عقوبة بحقه.

الخبيرة في الأمراض النفسية والأسرية صافيناز مغازي في تحليلها لمقطع الفيديو أوضحت "أنه يجب تأهيل الشباب قبل الزواج بأساليب التربية السليمة"، مطالبة في الوقت ذاته بعقاب الاب بالطرق القانونية على تعذيبه لطفلته، والنظر في حالته إن كان يعاني من امراض نفسية أو لا.

وأشارت الدكتور مغازي إلى أنه من الضروري تعليم الآباء علم نفس النمو، والذي يعتمد على الفهم الحركي والوظيفي والنفسي والاجتماعي للأطفال منذ ولدته وحتى بلوغه الـ 3 سنوات، إذا ما صحت رواية الأب في تبريره أنه كان يحاول تعليمها المشي.

كما، ودعت الأمهات لتعليم بناتهن المتزوجات كيفية التعامل مع المشاكل الاسرية، ووضع حلول للمشاكل الزوجية بين الزوجين من بدايتها لتجنب تضخمها مع مرور الوقت، إذا ما صح تبرير معنف الطفلة ان المشاكل تفاقمت بسبب زوجته.

وعلى الرغم من القسوة التي ظهر فيها الاب يوسف القططي معنف الطفلة، إلا أنه يبدو قد تعرض لضغوط ونوبات نفسية كبيرة، إذ أن صفحته تختلف عن الصورة السلبية التي ظهرت في مقطع الفيديو، فجولة بسيطة في صفحته على فيس بوك تظهر حبه لأطفاله، التي لا تكاد تخلو صورة له إلا وهم معه، ما يعزز فرضية أنه مرَّ بظروف نفسية صعبة للغاية.

وبحسب موقع صحيفة "عكاظ" السعودية، فإن إجراءات البحث والتحري أسفرت عن تحديد هوية الشخص ويحمل الجنسية الفلسطينية ومقيم بالسعودية وهو في العقد الرابع من عمره وجرى القبض عليه بحي الدار البيضاء جنوب العاصمة السعودية الرياض.

وكانت الشرطة السعودية القت القبض على الفلسطيني يوسف القططي الذي يقيم في الرياض بعد تداول الفيديو الذي اثار مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالب بضرورة توجيه عقوبة صارمة للأب.

وأضاف متحدث باسم الشرطة أنه بالتنسيق مع الجهات المعنية، جرى توفير الرعاية اللازمة لأطفاله وعددهم 4 بعد القبض عليه، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.