تناول الطعام ليلا يزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض

علوم

تناول الطعام ليلاً يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري

16 أيلول 2020 19:29

كشفت دراسة جديدة أن وجبات العشاء والوجبات الخفيفة التي يتم تناولها في وقت متأخر من الليل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري.

حيث أظهر الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي الذين شاركوا في الدراسة وكانوا يتناولون وجباتهم المسائية بين الساعة 6 مساء و الساعة 10 مساء زيادة في علامات الإصابة بالسمنة وتطور مرض السكري.

ووفقاً للدكتورة جابي ميركين، مؤلفة كتاب "معجزة القلب الصحي"، والباحثة المشاركة في الدراسة: " كان لدى الأشخاص الخاضعين للدراسة ارتفاع في مستويات السكر في الدم والأنسولين و الكورتيزول وقدرة أقل على إزالة الدهون من خلايا الجسم واستخدامها، فهذه كلها عوامل خطر تدل على الإصابة بالسمنة. حيث أن العديد من الدراسات السابقة قد أظهرت نتائج مماثلة لدراستنا، بينما وجدت بعض الدراسات أيضا أن تناول معظم كميتك اليومية من السعرات الحرارية في الصباح الباكر وتقليل استهلاكك لها في الليل قد يساعدك على فقدان الوزن أيضاً".

كما وأوضحت ميركين: "إذا لم تتحرك و تنشط عضلاتك بعد تناول الطعام ، فإنك تزيد من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم . خاصة وأن الانسان يحرق أقل عدد ممكن من السعرات الحرارية أثناء النوم، مما يجعل من المنطقي أن تأكل وجبتك الأخيرة في وقت مبكر من المساء و ليس قبل وقت النوم مباشرة".

يلتزم العديد من الخبراء بالمقولة القديمة المتمثلة في "تناول الإفطار مثل ملوك، والغداء مثل الأمراء، والعشاء مثل الفقراء". وقد أوصى بعض المدافعين عن حمية الصيام المتقطع مؤخراً أيضا بتخطي وجبة الإفطار، وهي خطوة مثيرة للجدل، وفقاً للعديد من أخصائي التغذية.

وقالت أخصائية التغذية كريستين كيركباتريك، مديرة خدمات التغذية الصحية في معهد كليفلاند كلينيك الصحي: " في الحقيقة، لا يجب أن تفوت وجبة الإفطار على الإطلاق، بل يجب أن تجعلها أكبر وجبة تتناولها في اليوم".

واستشهدت الدراسة الحالية بدراسة نشرت عام 2017 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، و التي وجدت أن أولئك الذين تخطوا وجبة الإفطار كان لديهم درجة أعلى من تصلب الشرايين، كما ووجدت دراسة أخرى أن الأفراد الذين جعلوا وجبة الإفطار أكبر وجبة في اليوم كانوا أكثر عرضة لفقدان الوزن من أولئك الذين تناولوا وجبتي الغداء أو العشاء.

تقول الدكتورة ميركين: " إن أسوأ وقت لتناول الطعام هو قبل الذهاب إلى الفراش مباشرة، في حين أن أفضل الأوقات لتناول الطعام للحفاظ على صحة ووزن جيدين هي قبل ممارسة التمارين الرياضية أو في غضون ساعة بعد الانتهاء منها، مما سيساعدك على التحكم في مستويات السكر في الدم و الحفاظ على وزنك و إشباع جوعك أيضاً".

النهضة نيوز