باحثين صينيين يبتكرون نوعا من الخنازير المقاومة للأمراض

علوم

خنازير معدلة وراثيا أظهرت قابلية أقل للإصابة بفيروس "دلتاكورونا"

16 أيلول 2020 22:14

قالت الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ليلة أمس الثلاثاء أن فريقا من علمائها قد نجحوا في ابتكار وإنتاج نوع من الخنازير التي يمكنها مقاومة ثلاثة أمراض معدية رئيسية تصيب الخنازير باستخدام تكنولوجيا تعديل الجينات.

حيث أن هذا النوع من الخنازير هو الوحيد في العالم أجمع الذي يمكنه مقاومة فيروس متلازمة الخنازير الإنجابية والجهاز التنفسي وفيروس التهاب المعدة والأمعاء المعدي، وهما نوعان من الفيروسات شديدة العدوى والقاتلة التي يمكن أن تتسبب في خسائر فادحة في إنتاج الخنازير، بالإضافة إلى أنها قد أظهرت قابلية أقل للإصابة بفيروس دلتاكورونا الخنازير، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإسهال المميت لدى الخنازير.

وفي الوقت نفسه، قالت الأكاديمية أن هذه الخنازير المعدلة وراثيا لديها أداء طبيعي جدا في إنتاج اللحوم والنشاط التناسلي، وذلك بناء على سنوات من الدراسة والبحث، حيث أنه من المتوقع أن يوفر هذا الابتكار الجديد حلا نوعيا لمربي الخنازير وتجارة لحومها.

والجدير بالذكر أنه لا توجد في الوقت الراهن أي لقاحات أو أدوية آمنة و فعالة لحماية الخنازير من تلك الأمراض الثلاثة القاتلة أو السيطرة عليها. وقالت الأكاديمية أنه خلال العام الماضي وحده، تسببت أنواع مختلفة من الأمراض المعدية في الحيوانات في خسارة مئات المليارات من الدولارات لصناعة الخنازير في جميع أنحاء العالم.

وابتكر الباحثون هذه الخنازير عن طريق التعديل الجيني الذي عمل على تعطيل بروتينين يعملان كمدخل للفيروسات الثلاثة التي تصيب الخنازير.

النهضة نيوز