الأسباب الخفية التي تمنعك من النوم كيفية علاجها

علوم

حلول وتصرفات بسيطة تساعدك في الحصول على نوم كافي

17 أيلول 2020 16:16

يعتبر النوم من أهم الأشياء التي يجب أن يحافظ الإنسان عليها للبقاء في حالة صحية ونفسية جيدة، حيث أظهرت الدراسات أن الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم يعتبر أمرا ضروريا للغاية.

• لماذا نستيقظ في الثالثة صباحا أحيانا ؟

إذا كنت ممن لا يحظون على قسط كاف من النوم ، و يستيقظون في منتصف الليل أو في الثالثة صباحا و لا تستطيع العودة إلى النوم من جديد ، فهناك طريقة واحدة للتعويض عن الأمر ، و هي الحصول على المزيد من النوم في اليوم التالي ، الأمر الذي قد يعطلك من القيام بمهامك اليومية على أكمل وجه .

تقول الخدمات الصحية الوطنية البريطانية : " أن تستيقظ من النوم في منتصف الليل أو في الثالثة صباحا مرة واحدة يعتبر أمرا عابرا و غير مقلق ، و لكن إذا ما كنت قد عانيت شهورا من هذا الأمر ، فيجب عليك أن تتأكد من بعض الأمور الحياتية التي تقوم بها لتصحيحه ، فهو يترك آثارا نفسية و عقلية و صحية خطيرة على الجسم بلا شك ".

وأكملت الهيئة الصحية : " فبدءا من عطلة نهاية الأسبوع ، حاول إضافة ساعة أو ساعتين إضافيتين من النوم كل ليلة ، و ذلك عن طريق الخلود إلى النوم عندما تكون متعبا ، و السماح لجسمك بإيقاظك في الصباح دون استخدام أي منبهات . حيث أنه يجب أن تتوقع أن تنام لما يزيد عن 10 ساعات في الليلة في بداية الأمر ، و لكن بعد فترة من الوقت ، ستنخفض فترة نومك تدريجيا إلى المستوى الطبيعي ".

و لكن إذا ما كنت تكافح من أجل الخلود إلى النوم ، فقد يكون خيار "الحصول على مزيد من النوم" أكثر صعوبة مما يبدو . حيث أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تستيقظ في منتصف الليل أو تكافح من أجل العودة إلى النوم . لذلك ، إليكم أبسط خمس حلول و أبرز التصرفات و الأمور التي يجب أن تفكر في معالجتها للتأكد من حصولك على نوم كافي .

1- قم بممارسة التمارين الرياضية

إذا وجدت نفسك تعاني من صعوبة في النوم ، فقد يعني ذلك أنك لم تكن نشطا بشكل كاف خلال اليوم ، لذلك حاول ممارسة التمارين الرياضية أو المشي 10000 خطوة في اليوم على الأقل .

كما و توصي الخدمات الصحية الوطنية بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل الشدة أسبوعيا أو 75 دقيقة من النشاط القوي في الأسبوع .

2- ضع هاتفك جانبا

تشير الدراسات إلى أن ترك هاتفك أو جهازك اللوحي أو الكمبيوتر المحمول لمدة نصف ساعة على الأقل قبل الخلود إلى النوم يمكن أن يساعدك على النوم . حيث يقول مجلس النوم في المملكة المتحدة : " يعيق الضوء الأزرق الصادر من الهواتف و الأجهزة المحمولة إنتاج هرمون الميلاتونين مما يحفز الدماغ و يجعله يشعر بمزيد من اليقظة ".

3- التقليل من تناول السكر

يمكن أن يكون تناول الكثير من السكر بانتظام سببا لاستيقاظك بشكل طبيعي من النوم بين الساعة الـ 2 و الـ 3 صباحا كل يوم . و بالإضافة إلى كون الكميات الكبيرة من السكر ضارة بصحتك ، فهي يمكن أن تؤثر سلبيا على نومك ، لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم تجعل الجسم متحفزا و نشطا .

لذلك ، قم بتقليل كمية السكر التي تتناولها من خلال تقليل تناول الأطعمة و المشروبات المحلاة و الغازية ليلا .

4- تحقق من صحتك العقلية

إذا وجدت نفسك تشعر بالإحباط أو التوتر ، فقد يكون هذا سببا لسوء نومك بلا شك . حيث تقول الخدمات الصحية الوطنية : " إذا ما كنت تستيقظ غالبا و تشعر بالقلق حول اليوم التالي ، فخصص وقتا قبل النوم لإعداد قائمة بالأشياء التي تريد فعلها في اليوم التالي لإراحة عقلك من التفكير في الأمر ".

5- شراء مرتبة سرير جديدة

تجدر الإشارة إلى أنه يجب تغيير مرتبة السرير كل سبع أو ثماني سنوات ، كما و يجب أن تجعل حجم سريرك مناسبا لك ، سواء أكنت متزوجا أو أعزبا ، حيث أنه يجب أن يكون متوافقا مع حجمك و يتيح لك الراحة الكاملة التي تحتاجها .

النهضة نيوز