علوم

أفضل 5 وسائل منع حمل الفعالة التي يجب أن تعرفها قبل ممارسة الجنس

17 أيلول 2020 20:54

قبل كل شيء، نود أن نشير إلى أن هناك الكثير من الخيارات المتاحة التي قد تكون فعالة بالنسبة للبعض أكثر من الخيارات الخمسة المذكورة هنا، ولكن إذا ما كنت تبحث عن أضمن ما يمكنك استخدامه والاستمتاع بعلاقتك الحميمية دون الخوف من الحمل، فإن هذه الوسائل الخمسة هي ما تبحث عنه بلا شك.


1- اللولب الهرموني:

إن اللولب الهرموني هو جهاز صغير على شكل حرف T يتم وضعه في الرحم بواسطة أخصائي الرعاية الصحية، وهو يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها، ويدوم من 3-5 سنوات وفعال بنسبة تصل إلى 99.8٪.

- كيف يعمل ؟

عندما يتم وضع اللولب الهرموني في الرحم، فإنه يطلق جرعة منخفضة من البروجستين باستمرار، حيث يتمثل التأثير الرئيسي لذلك في زيادة سماكة الطبقة المخاطية في عنق الرحم، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية التحرك بحرية والوصول إلى البويضة.

2- اللولب العادي

يتم وضع هذا الجهاز الصغير في الرحم من قِبل مقدم الرعاية الصحية الخاص تماما كما يتم وضع اللولب الهرموني، ولكن الفرق أنه يدوم ما بين 5-10 سنوات، حيث أنه يعتبر الجهاز المانع لوصول الحيوانات المنوية للبويضة تماماً، وهو فعال بنسبة 99%، ويمكن إزالته عند الرغبة في ذلك.

- كيف يعمل؟

بمجرد أن يتم وضع اللولب في مكانه، فإنه يطلق أيونات النحاس في المهبل، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية التحرك في الرحم، ولكنه لا يمنع المبيضين من تكوين بويضة كل شهر.

 

3- الزرعة المانعة للحمل (قضبان السيليكون تحت الجلد)

تتضمن هذه الطريقة وضع قضيب أو اثنين من قضبان السيليكون التي تطلق الهرمونات تحت جلد العضد، حيث يكون كل قضيب منها صغيرا للغاية مثل عود الثقاب، و بمجرد وضعه في مكانه، يمكن للمرأة أن تعتبر حاملها مضادة للحمل لمدة 3-5 سنوات بفعالية تصل إلى 99.95٪.

- كيف تعمل ؟

بمجرد أن يتم زرع هذه القضبان أسفل جلد الجزء العلوي من ذراعك، فإنها تطلق البروجستين بجرعات صغيرة في مجرى الدم، وهو الهرمون الذي يمنع المبايض من إطلاق البويضات، بينما يزيد أيضا من سماكة الطبقة المخاطية في عنق الرحم.

4- حقن منع الحمل

إذا ما قررتي استخدام هذا الخيار، فيمكنك منع الحمل لمدة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر، بنسبة فعالية 94٪! .

- كيف تعمل؟

إن حقن منع الحمل تحتوي إما على هرمون البروجستين وحده، أو مزيج من البروجستين والأستروجين، بحيث يكون تأثير الحقن مشابه تماما لما تفعله غرسة منع الحمل.

5- التعقيم (التسبب في العقم)

إن عملية التعقيم هي حرمان المرء من القدرة على الإنجاب إلى الأبد. بمعنى آخر، بمجرد أن يتم ذلك، فإن إمكانية الحمل تختفي تماما!. ونظرا لطبيعتها التي لا رجعة فيها، فمن غير المفاجئ أن القليل من الناس يلجئون إليها مقارنة بباقي الطرق.

-كيف يعمل ؟

إن عملية التعقيم متاحة لكل من النساء والرجال، كما أنه هناك عدد قليل من أنواع الإجراءات الجراحية وغير الجراحية المختلفة لفعل ذلك. فبالنسبة للنساء، إن الطرق الأكثر شيوعا هي عملية ربط عنق الرحم، أما بالنسبة للرجال فيتم تعقيمهم عبر قطع القناة الدافقة.

النهضة نيوز