صحيفة أميركية تتحدث عن خلافات بين الملك السعودي وولي عهده بسبب التطبيع

أخبار

صحيفة أميركية تكشف حقيقة الموقف السعودي من توقيع اتفاق مع "إسرائيل"

19 أيلول 2020 16:35

تحدثت تقارير إعلامية أميركية عن حصول خلافات داخل القصر الملكي السعوي على خلفية التطبيع مع "إسرائيل"، بين الملك السعودي وولي عهده.

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، زعمت أن هناك خلافا بين الملك سلمان بن عبد العزيز، وابنه ولي العهد محمد بن سلمان، حول التقارب مع "إسرائيل" حيث لا يزال الملك يؤمن بالمقاطعة في حين يؤمن ابنه بالتطبيع.

. إذ يعتبر الملك من أنصار المقاطعة العربية لإسرائيل لفترة طويلة، فضلا عن مطالبته بدولة مستقلة للفلسطينيين.

وبحسب الصحيفة الأميركية فقد فوجئ الملك سلمان بتوقيع الاتفاق بين الإمارات والبحرين و"إسرائيل"، حيث أخفى ولي عهده الأمر عنه خشية إساده على حد زعم الصحيفة، الأمر الذي دفع الملك سلمان إلى الطلب من وزير خارجيته إعلان  التزام السعودية بإقامة دولة فلسطينية.

وبحسب "وول ستريت جورنال" فقد أخبر الأمير محمد بن سلمان مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، أن المملكة لايمكنها التوقيع الآن على اتفاق سلام مع "إسرائيل" وكل ما تقدر عليه هو الدفع بالبحرين للتوقيع عليه، كذلك الموافقة على السماح للطيران "الإسرائيلي" العبور فوق أجوائها.

وأعلن اليوم وزير الطاقة "الإسرائيلي" يوفال شتاينيس في حديث إذاعي أن "إسرائيل" تقيم علاقات مع دول عربية معتدلة بما فيها السعودية لمواجهة إيران والمدج الشيعي الذي يشكل تهديداً لـ"إسرائيل" ودول عربية في المنطقة مضيفاً :" إننا نحترم رغبة دول عربية بالإبقاء على سرية العلاقات معنا" في تلميح مباشر للسعودية

وكان رئيس الموساد توقع أن تقيم الرياض علاقات كاملة مع تل أبيب خلال الولاية الحالية للرئيس الأميركي دونالد ترامب التي تنتهي بعد 3 أشهر. في حين كشف البيت الأبيض أمس أن 5 دول على وشك تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وأوضح أن 3 منها في الشرق الأوسط.

 

وول ستريت جورنال