تفاصيل عن الكاتب نتيلة راشد الشهيرة بـ ماما لبنى

فن ومشاهير

عقب احتفاء غوغل بذكرى يوم ميلادها ... إليكم أبرز المعلومات عن الكاتبة نتيلة راشد

20 أيلول 2020 11:04

احتفل محرك البحث غوغل بالذكرى الـ 86 لميلاد الكاتبة المصرية نتيلة راشد الشهيرة بلقب ماما لبنى ، والتي تعد من أبرز الكتّاب الذين كرسوا حياتهم لـ الطفل ، حيث أصبحت من أهم الكتّاب المختصين في هذا المجال ، وعليه سنستعرض لكم في هذا التقرير بعض المحطات الهامة في حياة نتيلة راشد المعروفة بـ ماما لبنى .

نتيلة راشد ... ماما لبنى :

ولدت الكاتبة المصرية بتاريخ 19 أيلول / سبتمبر من العام 1934 ، واشتهرت فيما بعد باهتمامها في شؤون الأطفال و التواصل معهم بهدف بنيانهم بناءً فكرياً سليماً ، حيث استثمرت في هذا المجال من خلال ابتكار " باب مراسل سمير " لدعم الأطفال الناشئين الذين يميلون لمجال الصحافة والإعلام المكتوب .

حيث حرصت على نشر جميع مقالات الملتحقين بهذا الباب في مجلة سمير مع إضافة صورهم عليها ، وذلك على الرغم من أنهم لم يتعدوا سنَّ الرابعة عشر ، في حين كانت تحرر لهم في نهاية كل أسبوع مقالاً تحت عنوان أولادي حبايب قلبي .

وتعد نتيلة راشد واحدة من مؤسسي مجلة سمير التي طرحت في العام 1956 ، حيث شغلت منصب رئيس التحرير فيها في العام 1966 واستمرت حتى العام 2002 .

وسعت ماما لبنى لاستقطاب أبرز الكتاب والرسامين للتعاون معهم في هذه المجلة ، حيث كان بداية تصميم شخصية سمير بريشة الرسام الفرنسي برني ، وانضم بعدها عدد من الرسامين على غرار " بهجت ، ناجي ، حجازي " ، أما الكتاب فقد كان من أبرزهم : " نجيب محفوظ ، سيد حجاب ، يوسف السباعي ، توفيق الحكيم ، أحمد رجب " .

حصلت الكاتبة نتيلة راشد خلال مسيرتها في أدب الأطفال على جائزة الدولة المصرية في العام 1978 ، كما كرمت بوسام العلوم والفنون ، وشغلت منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة في مصر ، وترجمت بعض أعمالها إلى اللغة الإنجليزية ، بالتزامن مع قيامها بترجمة بعض الأعمال الإنجليزية لتصدرهم بعدها عن دار الهلال .

وكانت ماما لبنى قد تزوجت في العام 1956 من الكاتب عبد التواب يوسف ، وأثمر زواجهما عن إنجاب ثلاثة أبناء وهم : " لبنى ، هشام و عصام " وتوفيت في السادس والعشرين من شهر أيار / مايو من العام 2012 .

النهضة نيوز