للتعلم بشكل أفضل اتبع هذه النصائح التي ستساعدك

علوم

لزيادة فاعلية التعليم.. هذه النصائح من شأنها أن تساعدك في اكتسابه بشكل أفضل

20 أيلول 2020 22:19

توصلت دراسة جديدة إلى أن الإفراط في التعلم قد يكون المفتاح لتعلم واكتساب وحفظ معلومات جديدة، حيث تأتي هذه الاستنتاجات من دراسة استمر خلال الناس في تعلم مهمة معينة بعد مرور 20 دقيقة بعد إتقانها بالفعل، ووجد الباحثين أن الدقائق الـ20 الإضافية تلك كانت حيوية ومهمة للحفاظ على مكاسب الأداء والاستيعاب المعرفي لدى المتعلمين.


وقال الباحثين أن الاستمرار في ممارسة الشيء والتعلم عنه حتى بعد إتقانه، يعزز ثقة الشخص في معلوماته ويقوي ذاكرته بشأنها، ويحمي المعلومات والمهارات التي اكتسبها في الأساس من النسيان أو التراجع.

وقال البروفيسور تاكيو واتانابي، أحد مؤلفي الدراسة: "تشير هذه النتائج إلى أن الإفراط في التعليم لفترة قصيرة حتى يمكن أن يؤدي إلى تغيير جذري في مدى احتفاظ الدماغ بالمعلومات والمهارات المكتسبة، حيث أن ذلك يحول الحالة التعلمية غير المستقرة إلى حالة شديدة الاستقرار وقادرة على الصمود أمام الزمن والبقاء مخزنة في الدماغ حتى عند تعلم معلوم أو مهارات جديدة".

لذلك، لزيادة فعالية التعلم، يوصي مؤلفي الدراسة بهذه النقاط الثلاثة:

1- الإفراط في التدريب على المهارة الجديدة بمجرد اكتسابها. ومع ذلك، يجب أن تدرك أن الإفراط في تعلم موضوع واحد يمكن أن يتداخل مع التعلم المماثل الذي يليه، لذلك حاول التوفيق بينهما.

2- لا تحاول تعلم أي شيء بعد تعلم مهارة أو معلومة ما مباشرة . فإذا لم تتعلم شيئاً ما أكثر من اللازم، فقد يتداخل مع ما تعلمته للتو مع الشيء الجديد.

3-يمكنك أن تقوم بتعلم مهارتين أو معلومتين دون أن تتداخلا طالما تركت فاصلا زمنيا بينهما يصل لبضع ساعات.

النهضة نيوز