الرئيس الأميركي يوقع على حزمة عقوبات جديدة ضد ايران

أخبار

بالتفاصيل ..هذه هي الكيانات والأشخاص التي استهدفها ترامب بعقوباته

21 أيلول 2020 19:19

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حزمة عقوبات جديدة تستهدف شخصيات وكيانات إيرانية، في تفرد أميركي لافت عن العالم بطريقة التعاطي مع طهران، حيث ترفض أوروبا إضافة إلى الصين وروسيا هذه الخطوة.

وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قال إن العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية، شملت وزارة الدفاع الإيرانية، وشخصين لهما دور محوري في أنشطة تخصيب اليورانيم في طهران.

وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوشين، زعم بدوره إن كثيراً، ممن استهدفتهم العقوبات الأمريكية الجديدة، لهم صلة بمنظمة الطاقة النووية الإيرانية، بدوره كشف وزير التجارة ويلبور روس، أن بلاده أضافت 5 علماء إيرانيين إلى قائمة العقوبات، فيما كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، إن القيود على الصادرات تشمل 27 كيانا وفردا لهم صلة ببرنامج الأسلحة النووية الإيراني.

ورغم ان مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، عبرت عن قناعتها بأن تعيد جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية فرض العقوبات على إيران، غير أن الدول الأوروبية حليفة أميركا تعارض رسمياً هذه الخطوة، كما رفضتها الصين وروسيا، التي قال مندوبها الدائم في الأمم المتحدة فاسيلي بأن أي خطوات أمريكية في هذا الاتجاه ستكون غير شرعية.

وكانت إيران وقعت مع مجموعة (5 +1) اتفاقا عام 2015 يحد من تطوير برنامجها النووي، سارع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الانقلاب عليه فور وصوله للبيت الأبيض،

رويترز